الرئيسية » news bar » الهاتف المحمول قد يسبب سرطان المخ

الهاتف المحمول قد يسبب سرطان المخ

خلصت دراسة لمعهد أبحاث السرطان إلى أن هناك أدلة كثيرة على عدم وجود علاقة بين الهاتف المحمول وسرطان المخ.

وذكر موقع بي بي سي أن الدراسة قالت: “رغم الزيادة الهائلة في معدلات استخدام الهواتف المحمولة في العالم، إلا أنه لم تسجل زيادة كبيرة في نسبة الاصابة بالمرض.

منظمة الصحة العالمية أعلنت أن الهواتف المحمولة “ربما كانت مسببة للسرطان”، حيث قررت الهيئة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية وضع الهواتف المحمولة في خانة التصنيف مع القهوة، ولا يمكن نفي أن هناك علاقة، وأن لم يمكن إثبات تلك العلاقة.

أكبر دراسة حول تلك العلاقة هي “انترفون” التي شملت المقارنة بين 2708 شخص مصابين بسرطان المخ، وعدد مماثل سليم، وخلصت الدراسة إلى أن مستخدمي الهاتف المحمول أقل عرضة للاصابة بسرطان المخ، لكن المستخدمين الأشداء أكثر عرضة للاصابة.

البروفيسور انتوني سويردلو من معهد أبحاث السرطان قال: “هناك احتمال لبيانات خاطئة حين يجيب مرضى سرطان المخ عن اسئلة حول استخدامهم للهاتف”، وذكر 10 مرضى إنهم يقضون أكثر من 12 ساعة يومياً على الهاتف، وأضاف أنه في غضون 20 عاماَ زاد معدل استخدام الهاتف المحمول من عدد قليل إلى 4.6 مليار مستخدم في أنحاء العالم.

التقرير يعترف بأن هناك بعض الشكوك، إذ تعرضت الدراسات للعلاقة استناداً إلى استخدام لمدة 10 إلى 15 سنة، ويظل هناك احتمال أن الاستخدام لمدة أطول ربما يسبب السرطان.

البروفيسور سويردلو قال: “لو كانت نتائج الدراسات حول الاستخادم لمدة اطول مثل النتائج الحالية فان وجود علاقة “يصبح أبعد احتمالا”.

جوانا اوينز من مؤسسة ابحاث السرطان البريطانية أفادت: “ليست لدينا بيانات بعد عن استخدام الهواتف المحمولة لفترات طويلة، ولا عن تاثيرها على الاطفال لذا ربما من الافضل ان نشجع الاطفال على تقليل الاستخدام”.

شاهد أيضاً

توقيف الرغيف بتهمة التكبر على أهل تلفيتا

خاص – شام تايمز – كلير عكاوي سقط بعض المواطنين في منطقة “تلفيتا” بالقلمون في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.