خسوف تام للقمر في كافة أنحاء سورية غداً

تقيم جمعية هواة الفلك السورية بدمشق غداً أمسية رصد فلكية لمتابعة خسوف القمر التام وتصويره إضافة لعدد من الكواكب والأجرام السماوية الأخرى بواسطة التلسكوب والمشاركة بعروض ومحاضرات قصيرة ونقاشات علمية وفلكية خلال فترة الخسوف التي تمتد لأكثر من ثلاث ساعات بحضور عدد كبير من الباحثين والمهتمين وهواة الفلك.

وتشاهد جميع مراحل الخسوف التام في كافة أنحاء سورية حيث يتحول لون القمر من الأبيض الساطع إلى البرتقالي أو الأحمر القاتم وذلك حسب ظروف الطقس وتركيب الغلاف الجوي ويستمر الخسوف التام قرابة ساعة ونصف حيث يبدأ عند الساعة 23ر9 من مساء الغد ويصل إلى ذروته في الساعة 13ر11 لينتهي في الساعة 02ر1 من صباح يوم الخميس.

وأوضح المهندس محمد العصيري رئيس الجمعية أن الأرض ستشهد غداً خسوفاً قمرياً كلياً حيث تظهر كامل مراحل الخسوف من أميركا الجنوبية وأوروبا إلى إفريقية والشرق الأوسط فآسيا وأستراليا موضحاً أن ما يميز هذا الخسوف أنه يقع بين كسوفين الأول حدث بداية حزيران الجاري والثاني سيحدث في الأول من تموز القادم.

وقال العصيري إن الجمعية ستقيم في مقرها بصحنايا أمسية رصد فلكية مميزة باستخدام عدد كبير من المراصد “التلسكوبات” بمختلف الأحجام لمتابعة خسوف القمر ورصد الأجرام السماوية الموجودة في سماء هذا اليوم ودراسة ظاهرة الخسوف دراسة علمية وتنفيذ بعض التجارب العلمية الخاصة بهذه الظاهرة الكونية الممتعة كما ستقوم بنشر مجموعة من الشاشات العملاقة وإدارة عدد من جلسات الحوار.

وأضاف أن الدعوة عامة ومجانية لجميع المهتمين لمتابعة الرصد والاستمتاع بهذه الظاهرة مع ملاحظة أن الخسوف لا يؤثر على النظر ويمكن مشاهدته بالعين المجردة دون خوف.

و أكد رئيس الجمعية أن الخسوف القادم جزئي يصادف العاشر من كانون الأول القادم يتبعه خسوف كلي في الخامس عشر من نيسان عام 2014.

شاهد أيضاً

بيروت غارقةٌ بمطرها واللبنانيون يغردون غضباً

شام تايمز – متابعة فاضت مياه الأمطار، ومياه الصرف الصحي، في شوارع أساسية في العاصمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.