تصفيات أمم أوروبا : ألمانيا تضع قدماً في النهائيات

وضعت ألمانيا قدماً في نهائيات كأس أمم أوروبا لكرة القدم المقررة عام 2012 في بولندا وأوكرانيا، بعد فوزها على مضيفتها أذربيجان 3-1 في باكو ضمن المجموعة الأولى أمس الثلاثاء ، بحسب ما ذكرت وكالة الانباء الفرنسية.

وسجل مسعود أوزيل (30) وماريو غوميز (41) واندري شورلي (90+3) أهداف ألمانيا ومراد حسينوف (89) هدف أذربيجان.

ورفعت ألمانيا رصيدها في ترتيب المجموعة إلى 21 نقطة من 7 انتصارات متتالية، مقابل 11 لبلجيكا من 7 مباريات و10 نقاط لتركيا من 6 مباريات.

وعزز “ناسيونال مانشافت” صدارته بفارق 10 نقاط وضمن “نظرياً” صدارة المجموعة والتأهل إلى النهائيات القارية التي حمل لقبها سابقاً 3 مرات أعوام 1972 و1980 و1996.

ويبقى احتمال خسارة ألمانيا الصدارة ضئيلاً، وذلك بحال فوز تركيا بأربع مباريات متتالية وعدم فوز ألمانيا في أي من مبارياتها الثلاث الأخيرة.

ولم ينجح المنتخب الأذربيجاني تحت إشراف المدرب الألماني الشهير برتي فوغتس مدرب منتخب بلاده سابقاً بين 1990 و1998 والذي مثل ألمانيا 96 مرة، في عرقلة ضيفه الألماني، وبقي في المركز الخامس بثلاث نقاط من فوز وحيد على تركيا.

وافتقد المدرب الألماني يواكيم لوف ثمانية لاعبين في رحلة باكو، فغاب لاعبا الوسط سامي خضيرة وباستيان شفاينشتايغر والمهاجم ميروسلاف كلوزه، وجلس لويس هولتبي (20 عاماً) لاعب وسط ماينتس وسيباستيان رودي (هوفناهيم) من منتخب تحت 21 عاماً على مقاعد البدلاء.

ودانت السيطرة في الشوط الأول للضيوف، لكن ماريو غوميز وطوني كروس ورفاقهما لم ينجحوا في هز شباك الحارس المتألق كمران أغاييف في أول نصف ساعة.

وتقدم الألمان، من كرة ذكية للاعب وسط ريال مدريد الإسباني مسعود أوزيل، الذي اخترق الجهة اليسرى من منطقة الجزاء وسدد كرة أرضية مميزة خدعت الدفاع والحارس وارتدت من القائم الأيسر إلى داخل الشباك (30).

وقبل خمس دقائق على نهاية الشوط الأول، تلقى غوميز تمريرة على طبق من فضة من أوزيل (41) لينتهي الشوط الأول بتقدم المانشافت بهدفين نظفيفين.

وتابعت ألمانيا سيطرتها الميدانية في الشوط الثاني، فأهدر غوميز أمام المرمى، وسدد أوزيل كرة أرضية خطيرة مرت بجانب القائم الأيسر (75).

وبعد أن أجرى المدرب لوف تبديلاته الثلاثة بإدخال اندري شورلي وماريو غوتزي ولويس هولتبي بدلاً من لوكاس بودولسكي وطوني كروس وتوماس مولر، نجحت أذربيجان بتقليص الفارق عبر مراد حسينوف اثر معمعة داخل منطقة الجزاء (89)، قبل أن يعيد البديل اندري شورلي (20 عاماً) فارق الهدفين بتسديدة قوية من داخل منطقة الجزاء (90+3).

يذكر أن المنتخب الألماني كان فاز في مباراة الذهاب 6-1 على أذربيجان في كولن.

وضمن منافسات المجموعة الرابعة، قلصت بيلاروسيا الفارق مؤقتاً مع فرنسا بفوزها على لوكسمبورغ 2-صفر في مينسك.

وسجل سيرغي كورنيلنكو (48 من ركلة جزاء) وانطون بوتسيلو (73) هدفي بيلاروسيا.

ورفعت بيلاروسيا الثانية في المجموعة رصيدها إلى 12 نقطة من 7 مباريات، مقابل 13 لفرنسا من 6 مباريات.

وضمن المجموعة ذاتها، فازت البوسنة والهرسك على ضيفتها ألبانيا 2-صفر.

وسجل هاريس ميدونجانين (67) وداركو ماليتيتش (90+3) هدفي البوسنة.

ورفعت البوسنة رصيدها إلى 10 نقاط من 6 مباريات وارتقت من المركز الخامس إلى الثالث.

وضمن لقاءات المجموعة الثالثة، فازت جزر فارو على ضيفتها استونيا 2-صفر في توفتير، وحققت فوزها الأول في هذه التصفيات بعد تعادل واحد وخمس خسارات.

وهو الفوز الرابع في تاريخ جزر فارو في التصفيات القارية في 55 مباراة، بعد فوزها على سان مارينو 3-1 و3-صفر عام 1995، وعلى النمسا 1-صفر عام 1990.

وسجل فرودي بنجامينسن (43 من ركلة جزاء) وأرنبيورن هانسن (48) هدفي جزر فارو.

ورفعت جزر فارو رصيدها إلى أربع نقاط في ذيل المجموعة التي تتصدرها إيطاليا برصيد 16 نقطة، في حين تجمد رصيد استونيا عند 7 نقاط.

ضيّقت السويد الخناق على هولندا متصدرة المجموعة الخامسة عندما اكتسحت جارتها فنلندا 5-صفر.

وقلصت السويد الفارق إلى 3 نقاط مع الفريق البرتقالي وأشعلت المنافسة على صدارة المجموعة.

وفرض مهاجم ميلان الإيطالي زلاتان ابراهميوفيتش نفسه نجماً للقاء بتحقيقه ثلاثية للفريق الأصفر سجلّها في الدقائق 31 و35 و53 في حين سجل الهدفين الآخرين كل من كيم كالستروم (11) وأمير بايرامي (83).

وضمن منافسات المجموعة عينها، خسرت سان مارينو أمام ضيفتها المجر صفر-3 ورفعت الأخيرة رصيدها إلى 12 نقطة في المركز الثالث خلف السويد الثانية (15 نقطة) وهولندا الأولى (18).

وسجل ليبتاك (40) وتشابيش (49) وكومان (83) الأهداف الثلاثة.

ويتأهل بطل كل مجموعة وأفضل وصيف مباشرة إلى النهائيات.

شاهد أيضاً

أطباء سورية هاجروا عالصومال لـ “معيشة أفضل”!

شام تايمز – متابعة كشف نقيب الأطباء “د. كمال عامر” مؤخراً عن هجرة أطباء سوريين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.