الرئيسية » مجتمع و صحة   » وباء القرن: مليار شخص قد يفقدون حياتهم بسبب التدخين

وباء القرن: مليار شخص قد يفقدون حياتهم بسبب التدخين

قالت منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء إن التبغ سيقتل ما يقرب من ستة ملايين شخص هذا العام منهم 600 الف من غير المدخنين لان الحكومات لا تفعل ما يكفي لاقناع الناس بالاقلاع عن التدخين أو حماية الاخرين من دخان التبغ غير المباشر.

وقالت المنظمة لانه غالبا ما يكون هناك تأخير لسنوات عديدة بين وقت بدء الناس في التدخين ووقت تأثيره على الصحة فان الامراض الوبائية المرتبطة بالتبغ والوفيات بدأت للتو. لكن بحلول عام 2030 يمكن أن يصل عدد الوفيات سنويا الى ثمانية ملايين.

وحثت المنظمة التابعة للامم المتحدة مزيدا من الحكومات للتوقيع على معاهدة مكافحة التبغ وتطبيقها وحذرت من انه اذا استمرت الاتجاهات الحالية فقد يتسبب التبغ فيما يصل الى مليار حالة وفاة في القرن الحادي والعشرين وهي زيادة هائلة من 100 مليون حالة وفاة في القرن السابق.

وحتى الان وقعت 172 دولة والاتحاد الاوروبي على اتفاقية منظمة الصحة العالمية الاطارية بشأن مكافحة التبغ التي دخلت حيز التنفيذ في عام 2005 والزمتهم باتخاذ خطوات لخفض معدلات التدخين والحد من التدخين السلبي والحد من الاعلان عن التبغ والترويج له.

واشارت منظمة الصحة العالمية الى بعض الخطوات المشجعة التي حدثت في الاونة الاخيرة فتفرض أوروجواي الان تحذيرات صحية تغطي 80 بالمئة من سطح علب التبغ وطبقت الصين في الشهر الماضي حظرا على التدخين في الاماكن العامة مثل المطاعم والحانات.

لكن المنظمة قالت انه اذا كان للاتفاقية الاطارية تحقيق امكاناتها الكاملة “كاقوى أداة لمكافحة التبغ” ينبغي القيام باكثر من ذلك.

وقالت مارجريت تشان المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية في بيان “لا يكفي أن تصبح طرفا… ينبغي على الدول أيضا سن التشريعات اللازمة أو تعزيزها ومن ثم تنفيذها بصرامة”.

شاهد أيضاً

دراسة تزعم اكتشاف متى يكون فيروس كورونا أكثر عدوى!

وجدت دراسة أجراها الدكتور موج سيفيك، بجامعة سانت أندروز (St Andrews)، عدم وجود فيروس كورونا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.