الرئيسية » اقتصاد   » تعيين أعضاء هيئة تدريسية في الجامعات الخاصة السورية دون النظر إلى معدل الإجازة

تعيين أعضاء هيئة تدريسية في الجامعات الخاصة السورية دون النظر إلى معدل الإجازة

وافق مجلس التعليم العالي على تعيين أعضاء هيئة تدريسية في الجامعات الخاصة من حملة شهادة الدكتوراه دون النظر إلى معدل الإجازة إذا كانت شهاداتهم تؤهلهم للتعيين فيها وفق القواعد المعتمدة.

وبين المجلس حسبما أوردت وكالة الأنباء السورية سانا أنه يجوز للجامعات الخاصة تعيين أعضاء الهيئة التدريسية ممن بلغ السبعين من العمر ويعتمد في احتساب نسبة الاستاذ / طالب على أن يكون قائماً على رأس عمله في العملية التعليمية في الجامعة الخاصة بينما لا يجوز لعضو الهيئة التدريسية المحال على التقاعد ومدد له في الجامعة الحكومية التدريس في جامعة خاصة أو العمل بها بأي صفة كانت.

ووافق المجلس على تسوية أوضاع الطلاب المستنفدين في الجامعات الحكومية المسجلين في الجامعات الخاصة عبر تطبيق قواعد النقل وتغيير القيد والتحويل المماثل “حسب الحال”، مبيناً أنه لا يجوز للطالب المحول من الجامعة الحكومية إلى الجامعة الخاصة أن يتخرج إلا إذا أنجز سنتين دراسيتين على الأقل في نظام السنوات أو 40% من عدد الساعات المعتمدة للاختصاص المحول إليه وذلك حسب نظام الدراسة المعتمد في الجامعة الخاصة وان يقدم ما “يثبت ترقين” قيده في الجامعة الحكومية التي كان يدرس فيها ولا يجوز له العودة إلى الجامعة الحكومية بأي حال من الأحوال كما لا يجوز قبول الطلاب المفصولين لأسباب تأديبية.

وأضاف المجلس الفقرة “6” إلى المادة 65 من قرار رقم 31 لعام 2007 المتضمن قواعد الاعتماد العلمي بتوفير كراسي الأسنان في كليات طب الأسنان بما يؤمن حاجة التدريب السريري لطلاب الكلية بحيث يحدد عدد الكراسي حسب مجموع طلاب السنتين الرابعة والخامسة مقسوما على اثنين ويعد القرار نافذا بدءا من العام الدراسي 2011- 2012.

ووافق المجلس على اعتماد قاعدتي بيانات بالمجلات العالمية المعتمدة كمرجعية لأعضاء الهيئة التدريسية والإدارات الجامعية وهما ويب اوف سينس من مؤسسة تومسون رويترز وسكوبس من مؤسسة اليسيفير على أن يستثنى من هاتين القاعدتين المجلات الصادرة عن الكيان الصهيوني.

وطلب المجلس من الجامعات الحكومية إقامة دورات تأهيل مجانية لأعضاء الهيئة التعليمية بهدف الحصول على شهادة قيادة الحاسوب الدولية “أي سي دي ال “وتسديد رسوم امتحان الشهادة وفق أحكام قرار المجلس رقم 178في 24-5-2009 وتعديلاته.

وبالنسبة لقرار المجلس قبول 5% من خريجي التعليم المفتوح في الدراسات العليا في القبول العام و5% من خريجي التعليم المفتوح في الموازي في البرامج المماثلة بين التعليم العام والمفتوح بحيث يتم التفاضل بينهما قرر المجلس إخضاع طلاب التعليم المفتوح لنفس الاختبار الذي يتقدم إليه طلاب المفاضلة العامة والموازي بشرط أن يحصل الطالب على 50% على الأقل في علامة الاختبار.

شاهد أيضاً

الحكومة توافق على دعم الأسمدة

شام تايمز – متابعة وافق رئيس مجلس الوزراء “حسين عرنوس”، الأربعاء، على توصية اللجنة الاقتصادية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.