الرئيسية » علوم وتكنلوجيا   » دراجة متحولة يمكن طيها لتسير على دولاب واحد

دراجة متحولة يمكن طيها لتسير على دولاب واحد

إن كنت من الناس الذين يتوترون من زحمة السير، ما عليك إلا شراء “الدراجة النارية المتحولة”؛ التي تستطيع أن تشق جميع الطرقات لتوصلك إلى المكان المنشود في أسرع وقت.

فقد طور مخترع أمريكي شاب دراجة نارية
تدعى “أونو 3 ستريت بايك” أو “دراجة الشارع يو 3″، التي تستطع أن تحول نفسها بكبسة زر من دراجة تقليدية تسير على دولابين إلى دراجة تسير على دولاب واحد.

وصُممت “الدراجة النارية المتحولة”، بحيث تحتوي على دولابين خلفيين، وعند التحول يتقدم الدولابان الخلفيان قليلا إلى الأمام، ويعود الدولاب الأمامي ليقبع بالنصف بينهما. وعند انفراج السير يمكن إعادة الدولاب الأمامي إلى وضعيته الأولى وكذلك الدولابين الخلفيين.

وعند طيها يمكن إدخالها داخل المصاعد والمباني وركنها في المنزل، وفق ما نشرت صحيفة “ديلي مايل” الأربعاء 18 مايو/أيار 2011م.

ويعمل محرك الدراجة على الطاقة الكهربائية بسرعة 56 كلم/الساعة، بالإضافة إلى قطع مسافة 60 كيلومترا، بعد شحن بطاريتها لمدة 3 ساعات.

كان مخترع أمريكي شاب يبلغ من العمر 17 عاما، ويدعى بنجامين جولاك، صمم الفكرة المبدئية للدراجة؛ إذ استوحى الفكرة بعد زيارة إلى الصين مع والده قبل نحو 4 سنوات، فشاهد كمية التلوث الذي يحيط بالمدن، وقرر أن يبتكر حلا كهربائيا لتخفيف التلوث.

كان بنجامين صمم الفكرة الأولى عندما كان عمره 12 عاما؛ لتقديم مشروع علمي لمدرسته في العام 2008م، ومن ثم عكف على تطوير الفكرة لتخرج الدراجة بشكلها الحالي.

وأسس بنجامين شركته الخاصة التي تعمل على تطوير وإنتاج الدراجات في ولاية ماساتشوستس. وتوقع أن تشكل الدراجة ثورة في عالم وسائل النقل؛ بسبب حجمها الصغير ومحاباتها للبيئة وسعرها المعقول 7500 دولار.

شاهد أيضاً

العمالقة الغازية تزين السماء بالقرب من الهلال استعدادا لـ “الاقتران العظيم”

وأضاف الموقع: “كوكب المشتري هو الأكثر إشراقا بين هذين العالمين، حيث يتفوق على زحل بمقدار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.