الرئيسية » news bar » مصر تسحب مصطفى الفقي من منصب أمين الجامعة العربية وترشح نبيل العربي

مصر تسحب مصطفى الفقي من منصب أمين الجامعة العربية وترشح نبيل العربي

قالت وكالة ابناء الشرق الأوسط اليوم الأحد ان الحكومة المصرية قررت سحب ترشيح القيادي في الحزب الوطني الديموقراطي المنحل مصطفى الفقى لمنصب الأمين العام للجامعة العربية، وقررت أن ترشح مكانه وزير الخارجية نبيل العربي.

وقالت الوكالة ان مصر قررت ترشيح وزير الخارجية نبيل العربي لخلافة عمرو موسى لهذا المنصب خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب اليوم الاحد والمتوقع منه ان يختار خليفة لموسى الذي شغل هذا المنصب منذ عام 2001.

ويأتي سحب الفقي بعد ان قال دبلوماسيون عرب انه لم ينجح سوى في الحصول على تأييد 12 دولة عربية، فيما أيدت تسعة دول عربية المرشح القطري للمنصب عبد الرحمن العطية.ط

ويحتاج أي مرشح الى تأييد 15 دولة عربية وفق قانون الجامعة الداخلي.

وشغل الفقي منصب سكرتير سكرتير الرئيس السابق للمعلومات خلال الفترة بين عامي 1985 و1992. كما شغل منصب رئيس لجنة الشؤون العربية بمجلس الشورى المنحل.

واتهم الفقي بانه نجح في انتخابات البرلمان في العام 2005 بعد تزوير الانتخابات لصالحه ضد مرشح جماعة الاخوان المسلمين.

وجرت العادة على ان يحتل مصريون هذا المنصب منذ تأسيس الجامعة في العام 1945 عدا الفترة الذي تم خلالها طرد مصر من الجامعة اثر توقيعها اتفاقية السلام مع اسرائيل في العام 1979. لكن ميثاق الجامعة العربية، لايتضمن نصًا يسند منصب الأمين العام للجامعة إلى شخصية مصرية.

ويحظى العربي بسمعة عربية ودولية كبيرة، كما ان قوى سياسية مصرية كثيرة من بينها حملة دعم المرشح الرئاسي محمد البراعي تؤيده.

شاهد أيضاً

معاون وزير التربية يلتقي إدارة دار “الفكر” لوضع أسس للتعاون المشترك لتمكين اللغة العربية

شام تايمز – متابعة التقت اللجنة المركزية للتمكين للغة العربية في وزارة التربية برئاسة معاون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.