الرئيسية » غير مصنف » المحكمة الخاصة بلبنان تجيز للواء السابق جميل السيد الاطلاع على ملفه

المحكمة الخاصة بلبنان تجيز للواء السابق جميل السيد الاطلاع على ملفه

أجازت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان المكلفة النظر بقضية اغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري للواء جميل السيد الذي اوقف اربع سنوات على خلفية هذه القضية الاطلاع على مستندات متعلقة بالقضية، على ما جاء في بيان للمحكمة.

وجاء في بيان صادر عن المحكمة الخميس
ان قاضي الاجراءات التمهيدية دانيال فرانسين
اصدر قرارا “يطلب فيه إلى المدعي العام في
المحكمة الكشف عن اكثر من 270 مستندا للسيد جميل السيد”.

واضاف البيان “قرر القاضي فرانسين ان يسلم قريبا السيد جميل السيد بعض المستندات الموجودة في حوزة المدعي العام للمحكمة. وسوف يكشف معظم هذه المستندات للسيد جميل السيد، بينما لن يطلع على بعضها الآخر الا وكيله”.

واوضح البيان انه “لا يمكن استخدام تلك المستندات الا في +اغراض مشروعة+ (…) مع احترام قرينة البراءة، وحق الدفاع، والحق في ضمان احترام خصوصيات الاطراف الثالثة”.

وجميل السيد هو المدير العام السابق للامن العام في لبنان ويؤكد ان القضاء اللبناني اعتقله تعسفيا بين 30 اب/اغسطس 2005 و29 نيسان/ابريل 2009 مع ثلاثة ضباط سابقين اخرين في اطار التحقيق في اغتيال الحريري في 14 شباط/فبراير 2005 في بيروت.

وجاء اعتقال السيد بناء على توصية من لجنة التحقيق الدولية التي شكلتها الامم المتحدة لكشف الضالعين في اغتيال الحريري، قبل ان تفرج عنه المحكمة الخاصة بلبنان في نيسان/ابريل 2009 لعدم توفر ادلة كافية ضده.

ويتهم السيد قريبين من رئيس حكومة تصريف الاعمال الوزراء اللبناني سعد الحريري، نجل رفيق الحريري، ب”فبركة” ادلة تستند الى شهادات زور في هذه القضية، ويطالب بالحصول على الوثائق المتصلة باعتقاله.

شاهد أيضاً

وزير التربية لـ “شام تايمز”: وقعنا اتفاقية مع روسيا لتأمين كل مستلزمات العملية التربوية وتبادل الخبرات

شام تايمز – خاص أكد وزير التربية “دارم طباع”، على هامش توقيع اتفاقية تربوية بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.