الرئيسية » اقتصاد   » اكتشاف 101 بئرا نفطية وغازية في تركيا

اكتشاف 101 بئرا نفطية وغازية في تركيا

اعلنت تركيا اليوم ان عمليات التنقيب عن النفط والغاز في انحاء متفرقة من البلاد اثمرت في العام الماضي عن اكتشاف 101 بئرا تحتوي على كميات معقولة من النفط والغاز الطبيعي.

جاء ذلك في تقرير سنوي للمديرية العامة لشؤون الطاقة التركية حول مخزونات الطاقة في البلاد وقالت فيه انه من بين 205 آبار تم حفرها في اقاليم مختلفة من البلاد في العام الماضي تم اكتشاف النفط الخام والغاز الطبيعي في 101 بئرا.

واوضح التقرير ان النفط الخام وجد في 57 بئرا في حين وجد الغاز الطبيعي في 44 بئرا بينما وجد النفط والغاز معا في بئر واحدة مشيرا الى احتمال اكتشاف المزيد من الابار النفطية والغازية في مواقع قريبة من الابار المكتشفة.

وتوقع ان “يرتفع حجم انتاج البلاد من النفط الخام والغاز الطبيعي مع الاكتشاف الجديد” مشيرا الى ان السلطات تأمل باكتشاف نفطي او غازي كبير في المناطق الشمالية من البلاد حيث تجري اعمال تنقيب واستكشاف ضخمة بالتعاون مع شركات اجنبية.

وبحسب التقرير فان تركيا انتجت العام الماضي 3ر17 مليون برميل نفط من 128 حقلا نفطيا كما استخرجت حوالي 726 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي من 65 موقعا.

واطلقت تركيا التي تفتقر للطاقة بشدة عمليات استكشاف وتنقيب كبيرة بالاتفاق مع 22 شركة اجنبية في مناطق بجنوب وشمال البلاد حيث تتوقع الدراسات وجود كميات وافرة من الغاز الطبيعي.

واستثمرت حكمة أنقرة لهذا الغرض مئات الملايين من الدولارات لجلب المعدات والخبرات الاجنبية في مجال التنقيب مع توقعات ان يرتفع حجم الانفاق في هذا المجال بنسبة 10 بالمئة كلما تم اكتشاف نفطي او غازي جديد.

وكان تقرير رسمي سابق قد توقع ان تنضب الحقول النفطية والغازية في البلاد بعد 17 عاما ما لم يتم اكتشاف حقول جديدة رغم ان انتاج هذه الحقول لا يمثل سوى ستة بالمئة من احتياجات البلاد من النفط واربعة بالمئة من احتياجات الغاز الطبيعي.

وتستورد تركيا النسبة الساحقة من احتياجاتها النفطية والغازية من روسيا وايران واذربيجان عبر خطوط انابيب لنقل النفط والغاز وبأسعار تفضيلية نسبيا.

شاهد أيضاً

الحكومة توافق على دعم الأسمدة

شام تايمز – متابعة وافق رئيس مجلس الوزراء “حسين عرنوس”، الأربعاء، على توصية اللجنة الاقتصادية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.