هل ستساعد “كوفاكس” السوريين في الحصول على لقاح ضد “كورونا”؟

شام تايمز – متابعة

وافق مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية، الثلاثاء، على انضمام سورية لمبادرة “كوفاكس” عبر منظمة الصحة العالمية بعد حل بعض النقاط العالقة، لتأمين اللقاح الآمن ضد فيروس “كورونا” بالسرعة الممكنة.

وكلّف المجلس وزارة الصحة باتخاذ ما يلزم من إجراءات بهذا الخصوص مع استمرار التفاوض مع الدول الصديقة لاستجرار اللقاح وتأمينه للمواطنين، مؤكداً على التشدد في الإجراءات المتخذة لمواجهة فيروس “كورونا”.

وكان مجلس الشعب أقر مشروع قانون يتضمن تصديق الاتفاقية الإطارية للشراكة بين سورية والتحالف العالمي، من أجل اللقاحات “غافي” بهدف الحصول على اللقاحات.

وأكد وزير الصحة “حسن الغباش” في الجلسة التي عقدت، مؤخراً، أن الاتفاقية ستؤدي إلى تحقيق وفر مالي ناتج عن الحصول على أسعار مخفضة عن الأسعار العالمية، وتوفير القطع الأجنبي اللازم لاستيراد اللقاحات.

وقال “غباش”.. “إن الحكومة تسعى إلى الحصول على لقاح فيروس كورونا، وفقاً لعدة شروط أهمها ألا يكون ذلك على حساب المساس بالسيادة السورية وصحة المواطنين”.

يُشار إلى منظمة الصحة العالمية أطلقت في العام الماضي مبادرة “كوفاكس” بهدف تسريع استحداث وتصنيع لقاحات مضادة لمرض “كوفيد 19” وضمان إتاحتها بشكل منصف وعادل لكل بلدان العالم، ويشترك أيضاً في قيادة المبادرة كل من التحالف العالمي من أجل اللقاحات والتمنيع “غافي”والائتلاف المعني بابتكارات التأهب لمواجهة الأوبئة.

 

شاهد أيضاً

سفير سورية في لبنان يشارك بمراسم تشييع “النقاش”

شام تايمز – متابعة  بتكليف من السيد الرئيس بشار الأسد شارك سفير سورية في لبنان …