لا اتفاق بين سورية والمنظمات حول لقاح كورونا.. “الشروط لا تناسبنا”

شام تايمز – متابعة

أكد وزير الصحة “حسن الغباش” خلال جلسة لمجلس الشعب، الخميس، أنه لم يتم حتى اللحظة توقيع أي اتفاقية بين الحكومة السورية وأي منظمة تُعنى باستقطاب لقاح خاص بفايروس “كورونا”، كاشفاً أن هناك مناقشات تجري منذ شهر ونصف الشهر، إلا أن هناك شروطاً لا تناسب الحكومة السورية.

وأشار “الغباش” إلى أن الحكومة تعمل جاهدة بكامل أفرادها للحصول على اللقاح ضمن الشروط المقبولة بالنسبة للشعب السوري، قائلاً: “لن نرضى أن يأتي هذا اللقاح على حساب أمور أخرى متعلقة بالمواطن السوري والسيادة السورية”.

ولفت “الغباش” إلى أن الموجة الثانية لفايروس “كورونا” كانت أصعب من الأولى، على خلاف ما كان يعتقده الكثيرون، مؤكداً أنه بجهود الحكومة ووزارة الصحة تم التصدي لهذه الموجة واستيعابها بشكل مناسب، معرباً عن خشيته من تفشي الوباء كما حدث في لبنان، رغم التحسن العام في الحالة الصحية العامة في سورية، مؤكداً أنه تم اتخاذ كل ما يلزم من إجراءات احتياطية.

وأقر مجلس الشعب مشروع القانون الخاص بتصديق الاتفاقية الإطارية للشراكة مع التحالف العالمي من أجل اللقاحات الموقعة بين وزارة الصحة، نيابة عن سورية، والتحالف العالمي من أجل اللقاحات والتمنيع “Gavi” من أجل الحصول على اللقاحات أو الدعم النقدي.

وبيّنت الأسباب الموجبة للمشروع أن الاتفاقية ستؤدي إلى وفر مالي، وذلك بالحصول على أسعار مخفضة عن الأسعار العالمية والناتجة عن حسومات، إضافةً إلى توفير القطع الأجنبي اللازم لاستيراد اللقاحا، حيث كانت الأسباب أن منظمة “Gavi” تدعم كل من اللقاح الحاوي على الرباعي “ثلاث جرعات”، ولقاح الشلل العضلي “جرعة واحدة”، علماً أنها بدأت بدعم اللقاح منذ عامين مجاناً.

وكانت مديرية الأمراض السارية أعلنت أواخر 2020، أن سورية بدأت بمفاوضة منظمة الصحة العالمية لتأمين لقاح فيروس كورونا (كوفيد- 19).

وبيّن معاون مدير الأمراض السارية والمزمنة بوزارة الصحة “عاطف الطويل” حينها، أن الحكومة بدأت بمفاوضة منظمة الصحة ومنظمة أخرى لتأمين اللقاحات للدول التي لا تستطيع تأمينها ومنها سورية.

ووصل عدد الإصابات المسجلة بفايروس كورونا حتى يوم الأربعاء، إلى 13313 إصابة، شفي منها 6773، وتوفي 858، وفقاً لوزارة الصحة.

شاهد أيضاً

الصحة تسجل 57 إصابة بـ “كورونا” و6 وفيّات

شام تايمز – متابعة سجّلت وزارة الصحة 57 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” المستجد، ما يرفع …