“التنّين البحري” يضرب مزروعات طرطوس

شام تايمز – متابعة

شهدت محافظة طرطوس مؤخراً رياحاً شديدة عرفت بـ”التنين البحري” مع مرور المنخفض الجوي الذي أحدث أضراراً في الزراعات المحمية، وأراضي الفلاحين وبيوتهم البلاستيكية في المناطق الريفية، إضافة إلى منطقة المرقب في ريف مدينة بانياس.

وأدى “التنين البحري” الذي ضرب منطقة المرقب إلى أضرار في 34 بيتاً بلاستيكياً، وفي الزراعات المحمية، بحسب رئيس دائرة التخفيف من آثار الجفاف والكوارث بمديرية زراعة طرطوس “حيدر شاهين”.

وبيّن “شاهين” لـ “سانا” أن اللجان المختصة توجهت إلى المكان وقامت بحصر الأضرار الأولية للتنين، موضحاً أن الأضرار متفاوتة ما بين جزئي ومتوسط وكامل وأن اللجان المكانية تتابع عملها لاستكمال حصر الأضرار بشكل دقيق.

ولفت “شاهين” إلى أن غزارة الأمطار التي شهدتها المحافظة، الثلاثاء، أدت إلى فيضان نهر مرقية قرب الرمال الذهبية ما تسبب بغمر عدد من البيوت المحمية المجاورة للنهر في منطقة كفرسيتا، إضافة إلى غمر بعض الغرف الزراعية التي يقيم فيها مزارعون يعملون بهذه الزراعة حيث ما تزال اللجان المختصة تتابع عمليات حصر الأضرار.

وأوضح رئيس الدائرة أن التنين البحري في القرية تسبب بأضرار جزئية أصابت المزروعات وشرائح النايلون مشيراً إلى أضرار كلية شملت الهيكل مع النايلون والمزروعات.

وأدت العاصفة إلى أضرار أولية في 45 بيتاً بلاستيكياً في بلدة “الهيشة”، وحوالي 50 بيتاً بلاستيكياً في “مجدلون”، 45 بيتاً بلاستيكياً في “حريصون”، 40 بيتاُ بلاستيكياً في “جماسة”، وفقاً للجان المختصة التابعة لمديرية الزراعة في بانياس.

وفي 17-1-2021 ضرب التنين البحري قرية الهيشة بجانب معسكر الطلائع، ما أدى إلى ضرر كبير في 40 بيت بلاستيكي، وأنفاق مزروعة بالباذنجان والبندورة والكوسا.

وفي شهر تشرين الثاني عام 2020، تعرضت منطقة الرمال الذهبية وقرية حريصون في ريف طرطوس لإعصار هوائي شديد قادم من البحر، أدى إلى وقوع خسائر بالغة في المطاعم وممتلكات الفلاحين من أراضي وبيوت بلاستيكية ومزروعات، حيث تضرر 195 بيتاً بلاستيكياً بالكامل.

يُشار إلى أن ظاهرة التنين البحري عبارة عن انخفاض درجة حرارة الهواء فجأة إلى نقطة أقل بكثير من درجة حرارة الهواء بالقرب من سطح الماء، وتكون عاصفة مصحوبة برياح عاتية، وبرد وبرق متكرر، كما يعتبر تطوراً لنزولاً من العواصف الرعدية.

 

شاهد أيضاً

طبيب سوري يزرع أصغر بطارية لتنظيم ضربات القلب في العالم

شام تايمز – متابعة بمشاركة فريق طبي متخصص في “لندن – بريطانيا”، نجح استشاري أمراض …