جبل الشيخ عالي.. بس خدماته “واطية”

خاص – شام تايمز – كلير عكاوي

بسبب تراكم الهموم جميع الطرق المؤدية الى منطقة قطنا سالكة بصعوبة، عدا منطقة “عرنة”، فقد تركها نهر الأعوج عطشى، وهجرتها برادات التفاح والكرز.

رئيس بلدية عرنة “محمد سليم أبو قيس” أكد لـ ” شام تايمز”، أن سوء واقع الكهرباء في منطقة “عرنة” معروف لجميع الناس، لأنها تعتمد على الترددي، بسبب بعدها عن الخط الرئيسي، مشيراً إلى أن حاجات المنطقة كبيرة جداً، إضافة إلى الاستهلاك الضروري للبرادات الزراعية بغرض حفظ الفواكه، علماً أنه يوجد أكثر من 250 وحدة تبريد تحتاج إلى تزويدها بالكهرباء المتواصلة، مبيناً أنهم أرسلوا طلبات إلى مؤسسة الكهرباء، لكن دون رد يذكر.

ولفت “أبو قيس” إلى أن مؤسسة المياه تعالج حالياً واقع المياه السيء في المنطقة، فلجأت البلدية إلى تقديم طلب بهدف استبدال خط المياه الرئيسي من النبعة إلى الخزان بشكل مباشر، قائلاً:”وعدونا بلوحة شمسية بديلة بالوقت القريب”.

وحول مخصصات المواطنين من المحروقات، بيّن “أبو قيس” أن آخر كمية جاءت على المنطقة كانت في تاريخ 12 / 8، علماً أنهم كانوا يتداركون مؤخراً النقص الذي حصل في عام 2019، ورغم ذلك لم تصل إلا لـ 35 % من العائلات، فلجأ الناس إلى الحطب بهدف التدفئة.

وأوضح رئيس البلدية أن المواصلات سيئة جداً، بسبب عدم توافق أجار الراكب مع استهلاك السرافيس، خصوصاً بعدما انسحبت البطاقات من بعض السرافيس فلجأ السائقين إلى شراء المازوت الحر، حيث أن سعر التنكة وصل إلى 25 ألف ليرة سورية.

وجاء هذا التصريح بعد شكاوى عديدة وصلت لـ ” شام تايمز” من قبل المواطنين في جبل الشيخ وتحديداً “عرنة”، حيث أكد “دانيال أبو مرة” من سكان المنطقة، أن المشاكل الخدمية كثيرة جداً، تبدأ من الكهرباء التي تصل مدة انقطاعها إلى 4 ساعات، مقابل 2 وصل “إذا ضلت جاية”، وهذا ما يؤثر على عدم وصول المياه إلى المنطقة رغم ضخها، مبيّناً أنهم يضطرون للجوء إلى السيل (مجرى مائي) لتزويد المياه إلى المنازل، إضافة إلى عدم توفر المازوت، ناهيك عن أزمة المواصلات التي لا تنتهي بسبب قلة وصول السرافيس إلى المنطقة.

وليس مستغرباً عدم التجاوب المتكرر لـ ” مدير كهرباء ريف دمشق إياد خوري”، حيث حاولت “شام تايمز” مراراً وتكراراً الاتصال به ولم يتم الرد، فيما كانت الخطوط المؤدية لوزارة الكهرباء “مشغولة”، فلم نستطيع معرفة الأسباب التي أدت إلى وصول جبل الشيخ خدمياً إلى ما هو عليه.

شاهد أيضاً

“بلكي بتخف الطوابير”.. وزارة النفط تعلن عن ضخ بنزين للمحافظات

شام تايمز متابعة أعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية الخميس، عن البدء بضخ كميات إضافية من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *