انحسار مرض التهاب الكبد الإنتاني A في مدينة تلكلخ وريفها

شام تايمز – حمص – هبه الحوراني

أكدَّ مدير صحة حمص الدكتور “مسَلَّم الأتاسي” انحسار مرض إلتهاب الكبد الإنتاني A في مدينة تلكلخ وريفها، حيث وصلَ عدد المصابين داخل مشفى تلكلخ لـ “ستة أشخاص” فقط، كما أن المديريّة ترسل دوريات مكثفة إلى مدارس المنطقة لفحص الطلاب، إضافةً إلى أن المياه تُحلَّل بشكل دوريّ أيضاً، للتأكد من صلاحيتها للشرب.

وأدّى تلوث مياه الشرب في مدينة “تلكلخ” التابعة لمحافظة حمص نتيجة اختلاط مياه الشرب بأنابيب الصرف الصحي، وعدم وجود الكلور المُعقِم للمياه إلى تعرض المنطقة لمرض إلتهاب “الكبد الإنتاني A” وكان الإنتشار الأكبر بين الأطفال.

مدير مستشفى تلكلخ الدكتور “بديع الخضر” قالَ لـ “شام تايمز”.. “اجتاح مرض التهاب الكبد مدينة تلكلخ وريفها الشهر الماضي، بسبب تلوث مياه الشرب، ووصلَ عدد المصابين في المستشفى نحوَ 80 شخص”.
وأضاف “الخضر”.. “بالعودة لمجلس مدينة تل كلخ ومديريّة الصحة في حمص بدأ المجلس بإصلاح العطل في الأنابيب واستبدال البعض الآخر القديم منها للوقاية من تعرض المياه لنفس المشكلة مستقبلاً”.
وتم تعقيم المياه بالكلور، مؤخراً، بعدَ أن كانت النسبة المتوافرة هيَ 0٪ وستخضع المياه للتحليل كل فترة للتأكد من عدم تلوّثها، وتقوم المديرية بجولة إلى المدارس بشكلٍ مُستمر لفحص الطلاب والتأكد من سلامتهم من أي مرض، بالإضافة للتأكد من سلامة مياه الشرب وتحليلها، وفقاً “للخضر”.

الجديرُ بالذكر أن هناك العديد من الملوثات التي قد تؤدي إلى الإصابة بالتهاب الكبد، لكن التلوث يكون في معظم الأحيان عن طريق الفيروسيات المُنتقلة عبرَ الماء أو الغذاء، ومن أهم الأعراض التي تُرافق مرضى التهاب الكبد، “الحمى، الضعف والوَهن العام، فقدان الشهية، الغثيان، الألم في القسم الأيمن العلوي من البطن، آلام المفاصل والعضلات”.

شاهد أيضاً

“قسد” تختطف 3 عمال من مؤسسة مياه الحسكة

شام تايمز – ديما مصلح استمرت ميليشيا “قسد” المدعومة من قوات الاحتلال الأمريكي بممارساتها  التعسفية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *