فاقت الـ “140”.. إصابات سرطانية بقرية حموية نصفها توفي!

حماة – شام تايمز – أيمن الفاعل

كشف الطبيب أخصائي التشخيص المخبري “فادي شموط ” لـ ” شام تايمز”، أنه قد راجعته أكثر من “١٤٠” حالة إصابة بمختلف أنواع السرطانات في عيادته بقرية كفربهم الواقعة في جنوبي غربي حماة ٩ كم، خلال السبع سنوات الأخيرة، وقد كان كثرها سرطانات اللمفوما وابيضاضات الدم، تليها سرطانات الثدي والبروستات و الرئة والجهاز الهضمي، مرجعاً تلك الإصابات إلى التلوث الكبير في الهواء والذي تعتبر فيه معامل الإسمنت في كفربهم والصوامع وقطاعات إنتاج الرمل والبحص من الأسباب المؤهبة للإصابة.

وأكد “شموط” أن نحو “٤٠” % من تلك الإصابات توفي غالبية أصحابها بعد السنة الأولى من الإصابة، والباقي توفي بعد ثلاث سنوات كحد أقصى.

وأشار الدكتور المتحدث إلى أن جمعية كفربهم الخيرية قدمت منذ ثلاث سنوات شكوى لمحافظ حماة مع إعلام مدير عام الشركة السورية لصناعة الإسمنت ومواد البناء في حماة للتعويض على المتضررين والذين يكلف علاجهم ملايين الليرات، فكان أن أحيلت الشكوى إلى مديرية صحة حماة التي بلغه أنها أرسلت طبيبا طلب أسماء المرضى ومكان علاجهم في المشافي، مالا يجوز البوح به لأنه يعتبر سرا طبيا، وبالمحصلة لم تحل تلك الكارثة!

وطمح الطبيب المخبري من المعنيين بأن يتم إحداث مركز للكشف المبكر عن السرطان للبلدة والقرى المجاورة، عن طريق تعاون كل الجهات المعنية، لافتا إلى أن تلوث الهواء وانبعاث الغبار والأبخرة من المعامل المذكورة يضر أيضا بالمزروعات كغذاء يتناوله الناس، كما يضر بالحيوان الذي يأكل من تلك المزروعات.

من جهته، قال “مخلص كواك” أحد أهالي القرية.. “إن الغبار ينتشر بشكل كبير وكثيف يوميا على أسطح المنازل والأرصفة وحتى السيارات التي مللنا من كثرة غسلها حسب تعبيره”، وتضم قرية كفربهم حسب رئيس بلديتها “طعمة الرحيل” ٤ آلاف أسرة عدا عن الأسر الوافدة من مختلف أنحاء سورية.

بدوره، أشار مدير عام الشركة السورية لصناعة الإسمنت ومواد البناء في حماة المهندس “علي جعبو” أن الشركة مع الصحة والسلامة العامة لأي مواطن وعامل ومزروعات وحتى الحيوانات، وتبذل جهدا كبيرا لتخفيف الإنبعاثات الغبارية، لكن الانقطاعات الكهربائية المتكررة والمفاجأة للكهرباء تؤدي إلى عدم استقرار الفلاتر المسؤولة عن الانبعاثات الغبارية المنطلقة من مادة الإسمنت والتي لا يوجد فيها co2 غاز الكبريت.

وأكد “جعبو” أن الشركة أعلنت مؤخراً عن استبدال الفلتر الكهربائي بفلتر قماشي الذي يعمل بكفاءة عالية، كما أن إدارة الشركة العامة لكهرباء محافظة حماة ستقوم بإجراء صيانة كاملة لخطوط السكن المجاور، للمحافظة على الجهد زيادة ونقصانا.

شاهد أيضاً

“قسد” تختطف 3 عمال من مؤسسة مياه الحسكة

شام تايمز – ديما مصلح استمرت ميليشيا “قسد” المدعومة من قوات الاحتلال الأمريكي بممارساتها  التعسفية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *