المايسترو “معلولي” لـ “شام تايمز”: كنا ننتظر الياس الرحباني في الشام.. ولكن القدر شاء

خاص – شام تايمز – آمنة ملحم

أعرب مدير عام دار الأسد للثقافة والفنون المايسترو “أندريه معلولي” عن حزنه الشديد لرحيل الموسيقار اللبناني الياس الرحباني.

ولفت “معلولي” خلال حديثه لـ “شام تايمز” أن “الرحباني” يعتبر قلعة من قلاع الفن العربي الممتد لكل أنحاء العالم، وهو قدم للفن كنز وإرث وتراث موسيقي عربي، وإنتاجه الفني لا يقدر بثمن.

ونوه المايسترو بأن خبر وفاة الموسيقار الياس أحزن قلبه وعاد به بالذاكرة لكل أعمال الراحل والتي لكثرتها كان هو أحياناً ينسى أعمالاً كتبها، خصوصاً أنه كان يحكي عن الكون وما وراء الكون ويمتلك فلسفة خاصة، “كان متصل اتصال مباشر مع الله.. هو إنسان وفنان بآن واحد” حسب وصفه.

وأعرب “معلولي” عن فخره بالعلاقة التي كانت تربطه بالرحباني، سيما أنه شخص له تأثير على مستوى التاريخ، وليس إنسان عادي، فكانت معرفته مكسب وشرف له وإضافة هامة حيث تميز بالإنسانية العالية والسعي الدائم للحفاظ على الإرث الموسيقي.

وبيّن “معلولي” أنه تعلّم من الموسيقار الراحل التواضع، وإيصال الفكرة الموسيقية ببساطة، فموسيقاه تدخل القلب ببساطة وتخاطب المشاعر والعواطف.

ويؤكد أنهما عملا معا حفلات عدة، ولكن تربطه به علاقة إنسانية ليس فقط على مستوى العمل، بل بمستوى لقاء الأرواح وتشابهها، فعلاقتهما كانت روحبة إنسانية، وكانا على تواصل دائم ولقاءات في بيروت.

وكشف المايسترو أنه وجه دعوة رسمية للموسيقار “الياس” لإقامة حفل ضخم في دار الأوبرا بسورية، لكن وباء كورونا أخرّها والقدر اليوم شاء أن يرحل لمكان أفضل كان يرسمه بفكره، ولكن هو رحل بالجسد لكنه بقي روحاً وفكراً وموسيقى سنظل نذكره من خلالها، فموسيقاه تخاطب الروح وتذكرنا بكل ما هو جميل.

وختم “معلولي” حديثه، قائلاً: “خسرنا شخص مهم موسيقياً وفكرياً.. الياس الرحباني ترك إرثاً كبيراً سنحاول الإضاءة عليه، ونقله للأجيال القادمة.

شاهد أيضاً

“مكتب الحمضيات”: الظروف الجوية الحالية حدّت من نشاط ذبابة الفاكهة

شام تايمز – مارلين خرفان أكد مدير مكتب الحمضيات في وزارة الزراعة “سهيل حمدان”، أن …