مدير مركز الرصد الزلزالي لـ “شام تايمز” ليس لدينا نظام إنذار مبكر لوقوع الهزات!

شام تايمز – خاص – ديما مصلح

تعرضت العاصمة دمشق لعدة هزات أرضية خلال اليومين الماضيين، متوسطة إلى ضعيفة الشدة، حيث حصلت هزة بشدة 4.4 صباح يوم الجمعة عند الساعة 12 و8 دقائق، وهزة أخرى يوم السبت بشدة 4.1 في الجنوبي الغربي من ضواحي القلمون، والأبنية تقاوم هذه الشدة، وهذه ليس المرة الأولى الذي حصلت فيها هزات مماثلة، إذ سجلت سورية سلسلة من الهزات في عامي 2004 و2011، بحسب تأكيد مدير مركز الرصد الزلزالي د.”رائد أحمد” لشام تايمز.

وكشف “أحمد” أنه لا يوجد حالياً نظام إنذار مبكر لوقوع الهزات في بلادنا، لكنه يوجد أجهزة رصد الهزات عندما تحصل وتعمل محطاتنا بنقل الإشارة مباشرةً للمركز الوطني للزلزال، ويقوم المتابعون والمحللون في المركز على تحديد مكان الهزة وقوتها، وبالنسبة لنظام الإنذار المبكر يحتاج إلى تجهيزات ودراسة كاملة يعتمد عليها عالمياً، وهي غير متوفرة حالياً لدينا.

وبيّن “أحمد” أن قاعدة البيانات تشير إلى احتمالية حدوث زلزال متوسط في البلاد يصل لـ 5 درجات فقط، والهزات من المفترض أن تحصل مئات المرات في المناطق النشطة قبل وقوع الزلزال، موضحاً أن فالق دمشق حالياً غير نشط، وهو مرتبط بالسلسلة التدمرية والتي تنشأ عليها زلازل أكبر، وبحال كان مرتبط بفالق “سرغايا” تحصل هزة بقدر 6.5 أو 7 درجات، قد تصل إلى دمشق بمقدار 5 درجات.

وأشار “أحمد” إلى وجود ملاجئ للمواطنين في المدن العصرية لحماية أنفسهم من الزلزال القوي، مؤكداً أنه لا داعي للخوف أو القلق حالياً من وقوع هزات قوية في بلادنا، وإن حصلت وهذا الشيء مستبعد يوجد إجراءات متبعة للوقاية في حال حدوثها من قبل الدفاع المدني والإطفاء والهلال الأحمر وباقي المعنيين، ناصحاً بعدم خروج المواطن من منزله أثناء الهزة وتوخي الحذر بالوقوف تحت الأعمدة.

وقال “أحمد”.. “إن الأبنية التي تكون مجهزة للزلازل، يكون البناء فيها أصلاً مصمم جيداً ليقاوم قدر المتوقع هذه الهزات”، متابعاً “يتطلب من المركز قبل حدوث زلازل كبير أن يعمل جاهداً لدراسة ومعرفة الحيثيات والتداعيات لتفادي حصول ضحايا بشرية أثناء حدوثها، وهذا الشيء مستبعد حالياً”، مؤكداً أن هذه الهزات التي شدتها 4.4 لا تقلق وقد تتلاشى.

وفي نفس السياق أكد المركز الوطني للزلازل بحسب ما ورد عبر إذاعة شام إف.إم، أنه في حال انقطاع التيار الكهربائي تعمل المولدة بشكل تلقائي وآني، متمنين توخي الدقة والموضوعية في نقل الخبر، بعد تداول بعض صفحات الفيسبوك معلومات مغلوطة عن عدم وجود كهرباء لدى المركز الوطني للزلازل كي يتمكن من الرصد.

شاهد أيضاً

استشهاد 5 مدنيين بانفجار لغم في سلمية

شام تايمز – متابعة استشهد 5 مدنيين وأصيب 13 آخرون، إثر انفجار لغم من مخلفات …