“9.3” مليون جائع في سورية ولا تعليق حكومي

شام تايمز – هزار سليمان

يعاني 9.3 مليون شخص في سورية من انعدام الأمن الغذائي، مع وصول الجوع إلى مستويات قياسية، تطال ما يقارب نصف العائلات السورية، بحسب تقرير صادر عن منظمة الأغذية العالمية.

ويدعم برنامج الأغذية العالمي كل شهر نحو 4.8 مليون شخص في سورية، إلا أن الحاجة تكبر لمزيد من الدعم العاجل لمساعدة المزيد من العائلات الأكثر حاجة، بحسب التقرير.

وأشارت المنظمة في تقريرها إلى أن “هذا أعلى رقم تم تسجيله على الاطلاق، وأن الصراع وجائحة كوفيد 19 أدى إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي في سورية، قائلةُ “سورية لن نستطيع الانتظار”.

المستشار الاقتصادي في عدد من المنظمات الدولية “لؤي المنجد” بيّن لـ “شام تايمز” أن المنظمة تستند في تقريرها على التقارير الحكومية، والمسوحات التي يعملون بها من خلال كل المنظمات الأممية العاملة على الأرض، إضافةً لسلة غذائية للحد الأدنى من السعرات الحرارية المعتمدة من الأمم المتحدة.

وحول الإجراءات التي قد تعمل عليها الحكومة لإنقاذ الأمن الغذائي، أشار “المنجد” إلى أن وزارة الزراعة تقوم بمبادرات تعتبر سابقة في سورية، وهي زراعة الأراضي التابعة للدولة بالقمح وبقية المحاصيل، إضافةً للاستخدام الأمثل للمساعدات الأممية، حيث يدخل ما يقارب 4 مليار دولار سنوياً لسورية مخصصة للإعانات، لكن جزء كبير منها يذهب لمشاريع ليس لها نفع، وتتقارب حتى مع تقارير الأمم المتحدة.

وأضاف أنه إذا كان هناك إدارة حكيمة من وزارة الخارجية، ووزارة الشؤون يتم إدارة الأموال ووضعها ضمن مشاريع تساهم في الأمن الغذائي، عوضاً عن المشاريع التي لا تعود بالفائدة.

وأستغرب “المنجد” أنه على الرغم من صدور العديد من هذه التقارير، لا يصدر أي رد من الحكومة عليها، قائلاً.. إنه “لا نعرف إذا تم بالتنسيق معها أم لا”، وتمنى أن يكون هناك استجابة من قبل الحكومة على التقارير لنعرف مدى صحتها، وما إذا كان هناك أي إجراءات ستتخذ بهذا الخصوص أم لا.

ويعاني السوريون منذ أشهر تصاعداً في حدة الازمة الاقتصادية الخانقة، مع اشتداد وطأة العقوبات الغربية وبدء تطبيق قانون قيصر الأمريكي، على سورية ودول الجوار وغيرها.

وفقدت الليرة السورية من قيمتها أمام العملات الأجنبية، حيث وصل سعر الدولار الأمريكي إلى 3000 ليرة سورية في السوق السوداء غير المعترف بها رسمياً، يقابله ارتفاع غير مسبوق بأسعار السلع والاحتياجات اليومية، تسبب بانهيار القدرة الشرائية لدى غالبية المواطنين.

شاهد أيضاً

بعد فضائح متتالية.. الديمقراطية الهولندية تسقط بالضربة القاضية

شام تايمز – نوار أمون قدمت الحكومة الهولندية برئاسة “مارك روته”، الجمعة 15 كانون الثاني، …