الكهرباء في أحياء دمشق.. “ناس بسمنة وناس بزيت”

شام تايمز – خاص – ديما مصلح

ازدحمت مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً بمنشورات غاضبة للسوريين بسبب ما وصفوه بـ “الانقطاع الدائم للكهرباء” في أغلب مدن دمشق وريفها، حيث أن البعض اتهم وزارة الكهرباء بـ “التقصير والفساد”، ووصلت شكاوى عديدة من أهالي منطقتي ركن الدين والتضامن لـ “شام تايمز” معبرين عن معاناتهم كغيرهم في كافة المدن من الكهرباء، وعدم التزام مديرية الكهرباء بالتقنين المخصص لهم.

بعض أهالي ركن الدين أكدوا لـ “شام تايمز” نشوب حرائق، الاثنين، في خزان الكهرباء في حارة جامع النصر، وفي أحد المنازل في طلعة جامع “يونس أغا” ببناء “الجبة”، أدى إلى خسائر مادية كبيرة وحرق جميع أثاث المنزل، بسبب ماس كهربائي، كما احترقت خطوط الكهرباء في حارة “العرنجي”، وتساءلت “أم شعبان” كيف لا تصبح حرائق سببها الكهرباء في هذه الفوضى من قطع التيار الكهربائي؟، قائلةً.. “وهي عم تطفي وتشغل، وساعتين الوصل لا نرى فيها الكهرباء أبداً، الامر الذي أثر على أدواتنا المنزلية واضطرينا نكب كل المونة”.

وأوضحت “روان” القاطنة بالقرب من ساحة “شمدين” أنه لا يوجد التزام من مديرية الكهرباء بالتقنين المعلن عنه، قائلةً: “القطع عم يستمر 8 ساعات وأكثر أحياناً”، بدورها بيّنت “بتول” من حارة الملعب أن وضع الكهرباء السيء جداً بدء من ثلاثة اسابيع، قائلةً “الكهرباء متل شجرة عيد الميلاد عم تطفي وتشتغل، وتشتغل وتطفي”، متابعةً: “كثرت أمراض طفلتي بسبب المياه الباردة”.

رئيس مكتب طوارئ كهرباء ركن الدين “قصي بوظو” أكد لـ “شام تايمز”، أن الحريق الذي نشب بخزان الكهرباء في جامع “النصر”، سببه حمولة زائدة، متابعاً: يوجد حالياً ورشات في حارة “العرنجي” لإصلاح ما تم حرقه من خطوط كهرباء، وسببها أيضاً حمولة زائدة، مؤكداً أنه تم تغير الأكبال المحروقة، ووضعنا صناديق توزيع كهرباء جديدة، وبسبب عدد السكان الهائل في ركن الدين زادت حمولات الكهرباء وأدت إلى هذه الحرائق.

وأضاف “بوظو”: قطع الكهرباء المتواصل في “شمدين” و”الشيخ خالد” سببه عطل مخرج كهربائي، مشيراً إلى أنه يتم قطع الكهرباء أثناء تصليح العطل كي لا يتضرر عامل الكهرباء.

من جهة أخرى أكد بعض أهالي حي “التضامن” بدمشق أنه الكهرباء مقطوعة في بعض حارات الحي من يوم الجمعة الفائت وحتى اليوم، وقبل ذلك تعطلت بعض الأجهزة الكهربائية في منازل كثيرين بسبب القطع المتكرر والمفاجئ للتيار الكهربائي متسائلين: “إلى متى هذا الوضع السيء؟”.

يذكر ان “شام تايمز” حاولت التواصل مع مدير كهرباء دمشق للوقوف على الواقع الكهربائي في بعض احياء المدينة، لكنه لم يستجيب.

شاهد أيضاً

إدارة المرور تبيّن حالة الطرق نتيجة الأحوال الجوية

شام تايمز – متابعة أوضحت إدارة المرور في وزارة الداخلية، السبت، أن جميع الطرق بالمحافظات …