“الصحة”: إصابات “كورونا” ترتفع تدريجياً في بعض المحافظات

شام تايمز – متابعة

أوضح معاون مدير الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة الدكتور “عاطف الطويل” أنه من الصعب إعطاء تشخيص نهائي بين حالات الكريب أو الانفلونزا أو الكورونا “كوفيد-19” اعتماداً على الأعراض السريرية، مؤكداً أنه يمكن تأكيد أو نفي الإصابة بفيروس كورونا فقط عندما يتم أخذ مسحة للفحص المخبري PCR، وبالتالي يجب اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية نفسها في التعامل مع كل تلك الحالات، مبيناً أنه من الخطأ إنكار احتمال وجود الإصابة بفيروس كورونا طالما لم يتم إجراء الفحص المخبري PCR.

وفي إطار تأكيدات منظمة الصحة العالمية بأن هناك دائماً خطر حدوث حالات كــورونــا جديدة ومن غير المحتمل تماماً استئصال الفيروس، بيّن “الطويل” أن الإجراءات الاحترازية هي التي تقي من حالة الانفجار في تفشي الفايروس الذي لا يمكن توقع زمان حدوثه لكن هذه الإجراءات ضرورية وملحة.

وأشار إلى أن أعداد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا تشهد ارتفاعاً تدريجياً مع أننا لم نصل للذروة -الموجة الثانية المتوقعة لانتشار الفيروس على المستوى الإجمالي- لكنها تتجه نحو ذروة جديدة كما يحدث في كل دول العالم.

وكشف أن بعض المحافظات تشهد حالياً ازدياداً متدرجاً لانتشار الفيروس منها “حماة وحمص واللاذقية والسويداء”، حيث لوحظ زيادة بعدد الحالات المسجلة يومياً مع زيادة نسبة إشغال أسرة العناية المشددة والطلب على أسطوانات الأوكسجين في حين بقي الوضع الوبائي مستقراً ببعض المحافظات الأخرى، قياساً للذروة الأولى التي حدثت في شهري تموز وآب الماضيين.

ولفت “الطويل” إلى أن الحالة العامة لانتشار الفيروس تحت السيطرة وتوجد أسرّة كافية بجميع المشافي وأن نسب إشغال الأسرة لمرضى “كورونا” ارتفعت ببعض المحافظات إلى 15% قياساً للفترة السابقة، ويتم تقييم الوضع بشكل يومي بمختلف المحافظات، مؤكداً أن وزارة الصحة رفعت جاهزية جميع المشافي استعداداً للموجة الثانية التي يمكن أن تحدث مع انخفاض درجات الحرارة وزيادة برودة الجو من خلال تشكيل غرفة طوارئ مركزية وتجهيز مشفى طوارئ في مدينة الفيحاء الرياضية بدمشق للحالات المتوسطة التي تحتاج للاستشفاء بالأوكسجين فقط.

وأعلنت وزارة الصحة، الثلاثاء، تسجيل 70 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” وشفاء 58 حالة ووفاة 4 من الإصابات المسجلة بالفيروس في سورية.

وأشارت الوزارة  إلى أن حصيلة الإصابات المسجلة في سورية، بلغت حتى الآن 7295 شفيت منها 3155 وتوفيت 380 حالة.

وسجلت أول إصابة بفايروس “كورونا” في سورية في الثاني والعشرين من آذار الماضي لشخص قادم من خارج البلاد في حين تم تسجيل أول حالة وفاة في التاسع والعشرين من الشهر ذاته.

شاهد أيضاً

تعزيزات عسكرية للاحتلال الأميركي إلى “مطار اليعربية” شمال الحسكة

شام تايمز – متابعة  استقدمت قوات الاحتلال الأميركي المتمركز في المطار الواقع جنوب بلدة “اليعربية”، …