الخبز الذكي ليس ذكياً في حماة!

شام تايمز – حماة – أيمن الفاعل
بدأت محافظة حماة بتطبيق تجربة البطاقة الذكية على مسألة بيع وتوزيع الخبز منذ بضعة أيام مع تداخلات كثيرة بين المعتمد والمواطن والمخبز، وانهالت الشكاوى من كل حدب وصوب، وتواصل عدد من المواطنين في المحافظة مع “شام تايمز” معترضين على عدم تناسب المخصصات على البطاقة الذكية مع المسَلم فعلياً.

المواطن “خلدون حصرية” من مشاع جنوب الملعب قال لـ “شام تايمز”.. “جاءتني رسالة بشراء ٣ ربطات لكنني بالواقع استلمت “٨ أرغفة فقط”.

بدوره “محمد عدامة” من حي الفراية، أكد عدم توزيع المخصص فعليا مثلما هو في البطاقة الذكية، وأشار “عزام الشقفة” نقلا عن مندوبه أنه يستلم عادة ٦٠٠ ربطة، وحين تطبيق البطاقة تم إعطاؤه نصف الكمية، أيضا يسري عدم تطابق المخصصات الذكية مع الواقع في أحياء أخرى كالشرقية وطريق حلب والضاهرية وبسيرين وسلمية وغيرها.

المسؤولون: ليس هناك نقص
ورداً على الشكاوى، أكد مدير المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب المهندس محمد حسام سلطان لـ “شام تايمز” أن الطحين اللازم لصناعة الخبز كاف لاحتياجات المحافظة، دون ذكر تفاصيل أخرى، لأن ذلك يتعلق بالإدارة العامة ومكتبها الصحفي.

من جهته أشار مدير فرع السورية للمخابز المهندس “إبراهيم سعيد” أن هناك فعلا عدم تناسب في بعض المناطق بين الاحتياج الفعلي والمخصص على البطاقة الذكية، كما ظهرت معيقات أخرى مثل أن المعتمد بدأ يعطى أقل من كميته في بعض المخابز، والبعض الآخر رفض استلام الكمية المخفضة، لأنه لا يعرف أصلا كيف يوزعها.

ولفت “سعيد” إلى التعميم على المخابز لبيان اسم المندوب والكميات حسب البطاقة الذكية والكميات المسلمة فعلا مع بيان مقدار النقص عن الاحتياج المطلوب.

وخلال شكاوي على نوعية الخبز نظمت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حماة /11/ضبطا تتعلق بالمخابز والمعتمدين، حيث تم ضبط ومصادرة /350/كغ من الخبز اليابس المجفف في مستودع /ن.ق/ بحي الحاضر إضافة لضبوط نقص وزن وسوء صناعة الخبز والبيع بسعر زائد والامتناع عن بيع الخبز بحق مخابز (الشعب والشريعة والصابونية والفريكة واسمندر والشيحاوي وحسني)، كما تم ضبط معتمدين بحي جنوب الملعب، اضافة لحيازة خبز تمويني في مطعم المير.

يشار إلى أن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حماة منعت بقاء البطاقة الذكية للخبز لدى المعتمد، علما أن الواقع غير ذلك في عدد من الأحياء، كما أن عدد ضبوطها لا يوازي حجم الشكاوي الواردة من المواطنين، مع قلة عدد مراقبيها التموينيين، وزاد الطين بله قيام البعض باستغلال حاجة قلة المخصص ببيع الخبز في بعض الشوارع ب٦٠٠ ليرة، واضطرار عدد من الأسر أيضا للتعويض عن نقص مخصصاتهم بشراء ربطة خبز سياحية ب”١٢٠٠ ليرة”.

شاهد أيضاً

إدارة المرور تبيّن حالة الطرق نتيجة الأحوال الجوية

شام تايمز – متابعة أوضحت إدارة المرور في وزارة الداخلية، السبت، أن جميع الطرق بالمحافظات …