الرئيسية » news bar » هكذا تُحيي الشعوب العربية والإسلامية مولد النبي الكريم

هكذا تُحيي الشعوب العربية والإسلامية مولد النبي الكريم

شام تايمز – زينب ضوّا

تُحيي الأمة العربية والإسلامية، الخميس، في شتى بقاع الأرض مناسبة دينية عظيمة، وهي عيد “المولد النبوي الشريف”، ففي هذا اليوم ولد رسول الله النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وتتعدّد نماذج الشعائر والطقوس لإحياء العيد، ورغم الخلافات بين بعض الدول الإسلامية، إلا أن يوم “المولد النبوي” يوحّد الأمة على الاحتفال.

ففي سورية يُمجّد المسلمون ذكرى “النبي محمّد”، بمدائح تُتلى عادة على أنغام الدفوف، وتنظّم حفلات وحلقات للذكر والمديح يُعددّ فيها عشّاق النبي خصاله ويطلبون شفاعته، ويعبّرون عن حَرّ شوقهم لرؤياه ولا يفوّتون الاحتفال بهذه المناسبة.

وإلى مصر، تُعتبر حلوى المولد لها الدور الأساسي والحاضر بقوّة في هذه المناسبة، ويبدأ التجار بإقامة الشوادر قبل موعد المولد بحوالي شهر، ويتم عرض الحلوى بكل أشكالها وألوانها، ويزيّن الشادر بعرائس مولد النبي التي يحرص المصريين على شرائها وتقديمها كهدايا لبعضهم البعض، بالتالي تظهر القاهرة الكبرى وكافة محافظات مصر في أبهى صورة لها.

وعند حلول يوم الثاني عشر من ربيع الأول، تقوم السيدات بطهي أشهى الأكلات احتفالاً بهذا اليوم المبارك، وتقيم الطرق الصوفية بالمساجد مجالس للذكر والإنشاد الديني في ليلة ذكرى مولد النبي.

أما بالنسبة للجزائر، حيث يتم تحضير مأدبة عشاء ليلة المولد يجتمع حولها جميع أفراد العائلة والأقارب والأصدقاء وتمتلىء المائدة بالمأكولات التقليدية، مثل “الرشتة” التي تحضر بالدجاج والبيض والخضروات وغيرها، وتحرص النساء على إعداد حلوى “الطمينة” و”الجوزية” و”الرفيس” في هذا اليوم احتفالا بالمولد النبوي الشريف.

كما تحرص الأسر الجزائرية على إشعال الشموع من أشكال وألوان مختلفة في كل أركان المنزل وعلى مائدة العشاء لتضفي جّواً بهيجاً على المكان.

وإلى تونس حيث يعدون “عصيدة الزقوقو” من حبّات الصنوبر المطحون تزّين بطبقة من الكريمة والفواكه الجافة وحلوى ملوّنة خاصّة.

أمّا بالنسبة لدول العالم الإسلامية كالهند، يتغنّون بالأناشيد في طابور طويل على جانب الطريق، البعض يحمل الأعلام والآخر يضرب الطبول، ويحملون الزهور، وعلى الجانب الآخر للطريق يلتقط لهم المارة الصور.

وفي باكستان، تُقام الاحتفالات بذكرى مولد النبي في المدن الباكستانية، من خلال العزف وخروج مسيرات بالشوارع تهتف بالشعارات والأناشيد الدينية وتعليق الزينات، فضلاً عن توزيع الطعام على الفقراء والمساكين.

شاهد أيضاً

افتتاح دورة علفية جديدة تستمر لنهاية العام القادم

شام تايمز – متابعة افتتح فرع المؤسسة العامة للأعلاف في حماة دورة علفية جديدة لمربي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.