(8) أبطال سابقين يدخلون اليوم غمار منافسات دوري أبطال أوروبا وبايرن يبدأ المشوار بمواجهة أتلتيكو

يدخل (8) أبطال سابقين بينهم البطل الحالي بايرن ميونيخ الألماني منافسات الجولة الأولى من النسخة الـ (66) من التشامبيونز ليغ الأوروبي التي انطلقت مباريات دور المجموعات منها يوم أمس وتستكمل اليوم الأربعاء إلى جانب حامل الرقم القياسي بعدد التتويجات فريق ريال مدريد صاحب الـ 13 لقباً وبقية الأبطال ليفربول وبورتو وأجاكس أمستردام ومنشنغلادباخ وإنتر ميلانو ومرسيليا .
فبعد (59) يوماً فقط من اعتلاء منصة التتويج في العاصمة البرتغالية لشبونة، يستهل بايرن ميونيخ الألماني مشوار الدفاع عن لقب دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بمواجهة صعبة أمام أتلتيكو مدريد الإسباني في أليانتز أرينا ضمن المجموعة الأولى.
ويشكل دوري أبطال أوروبا، ثالث مسابقة يخوضها بايرن ميونيخ في الموسم الجديد الذي يشهد ازدحاماً في جدول المباريات في ظل تداعيات أزمة جائحة كورونا، وسيكون الفريق البافاري مضطراً لخوض العديد من مباريات منتصف الأسابيع.
وتجدر الإشارة إلى أن المباراة تعيد ذكريات ليست جيدة بالنسبة للبايرن ، المتوّج في الموسم الماضي بثلاثية الدوري والكأس ودوري الأبطال، إلى جانب السوبر المحلي والأوروبي.
وكانت آخر مواجهة بين بايرن وأتلتيكو، في موسم 2016 – 2017، وقد حقق كل منهما الفوز على ملعبه بنتيجة 1-0 في دور المجموعات بدوري الأبطال وتأهل إلى الدور التالي.لكن في الموسم السابق 2015 – 2016، كان أتلتيكو مدريد قد أطاح ببايرن من الدور قبل النهائي للبطولة الأوروبية، وذلك بهدف سجله أتلتيكو على ملعب أليانز أرينا في ميونيخ.
ورغم تغير الكثير من الأمور خلال هذه الفترة، لا يزال بايرن يقدر مستويات أتلتيكو مدريد، منافسه في الجولة الافتتاحية.وقال مانويل نوير حارس مرمى بايرن : هو فريق قوي وخطير. تقدم عن جدارة في الأدوار الإقصائية في الموسم الماضي. الجميع يعرفون اللاعبين، ونتوقع أمسية كروية رائعة .وأضاف: هي المباراة الأولى، لذلك لا يمكنك معرفة وضع منافسيك في دوري الأبطال.

وفي نفس المجموعة يلتقي ريد بول سالزبورغ النمساوي مع لوكوموتيف موسكو الروسي.
وفي المجموعة الثانية، يمنح التاريخ فريق ريال مدريد الإسباني، التفوق على نظيره الأوكراني شاختار دونيتسك في مستهل المشوار في الموسم الجديد عندما يلتقيان في مدريد.
فالفريق الأوكراني سيكون عليه مقارعة عملاق أوروبا الذي يملك 13 لقباً.و تقف الإحصائيات التاريخية في صف ريال مدريد ، حيث التقى الفريقان في مناسبتين، لم يعرف الميرينغي طعم الخسارة فيهما، و حقق الفوز في كلتا المواجهتين.المرة الأولى كانت في نسخة 2015 – 2016 ، وحقق الميرينغي فوزاً مريحاً 4-0 البرنابيه. و الإياب ، كرر الريال فوزه برباعية أخرى ، و لكن هذه المرة لم تكن بيضاء، حيث فاز الميرينغي في الأراضي الأوكرانية بنتيجة 4-3 .و لم يلعب الميرينغي إلا هاتين المباراتين ضد شاختار في تاريخه، في حين جمعته 10 مواجهات بدينامو كييف الأوكراني فاز في 4 منها، و تعادل 5 مرات و خسر مرة واحدة فقط، كما لعب ضد تشيرنوموريتس أوديسا مرتين، فاز في واحدة وتعادل في الأخرى. وفي نفس المجموعة يستقبل إنتر ميلانو الإيطالي منسنغلادباخ الألماني في مواجهة بين بطلين سابقين.
وفي المجموعة الثالثة يصطدم مانشستر سيتي الإنكليزي بمنافس من العيار الثقيل وهو بورتو البرتغالي في مانشستر، في حين يحل مرسيليا (الفريق الفرنسي الوحيد الذي توّج باللقب) ضيفاص على أولمبياكوس اليوناني.
وفي المجموعة الرابعة ، يحل ليفربول ضيفاً ثقيلاً على أجاكس أمستردام ، حيث سيحتفل الدولي المصري محمد صلاح، نجم ليفربول، بأحدث إنجازاته خلال هذه المواجهة وسيرتدي صلاح حذاء جديداً من احتفالًا بتسجيل هدفه رقم 100 مع ليفربول في كل المسابقات، أمام إفرتون في ديربي الميرسيسايد، السبت الماضي.
وأصبح صلاح أول من يصل للمئوية مع الريدز، منذ ستيفن جيرارد عام 2008، لكنه فعل ذلك كثالث أسرع لاعب يبلغ هذا الرقم، في تاريخ ليفربول.وأشارت صحيفة ديلي ميل إلى أن شركة أديداس، ابتكرت نسخة (X Ghosted) مخصصة لصلاح، لكي يرتديها أمام أجاكس، حيث سيدخل اللاعب المباراة بحذاء يحمل اللونين الذهبي والأبيض، مكتوبا عليه (Salah 100).

هذا ولم يلتق الفريقان رسمياً منذ عام 1966 حيث تقابلا مرتين في دوري الأبطال وفاز أجاكس ذهاباً 5-1 وتعادلا إياباً 1-1. ثم تقابلا مرتين ودياً في دورة أمستردام، عامي 2001و 2003 فاز أجاكس في الأولى 3-1 وتعادلا في الثانية 0-0.
وهنا برنامج مباريات اليوم:
المجموعة (1): ريد بول سالزبورغ- لوكوموتيف موسكو (8 مساء)،بايرن ميونيخ- أتلتيكو مدريد (10 ليلاً)،
المجموعة (2): ريال مدريد- شاختار دونتسك (8 مساء)، إنتر ميلامو- منشنغلادباخ (10 ليلاً).
المجموعة (3): مانشستر سيتي- بورتو (10 ليلاً)، أولمبياكوس- مرسيليا (10 ليلاً).
المجموعة (4): أجاكس أمستردام- ليفربول (10 ليلاً)، ميدتيلاند- أتلانتا (10 ليلاً)

شاهد أيضاً

بفوزه على الكرامة… تشرين ينتزع صدارة الدوري الممتاز لكرة القدم

تصدر فريق تشرين الدوري الممتاز لكرة القدم في ختام مرحلة الذهاب بفوزه على الكرامة في …