أخصائي نفسي ينصح الطلاب قبل الامتحانات: عدم الاكتراث بالأخبار السلبية وأخذ المعلومات من مصدرها

تسيطر على طلاب شهادتي التعليم الأساسي والثانوي بعض مشاعر القلق والتوتر الناتجين عن التفكير بالامتحان والحرص على النجاح والحصول على أعلى الدرجات.

وتعتبر فترة امتحان الشهادتين بشكلها الروتيني من الفترات الحرجة التي يسودها جو الضغط النفسي والتوتر لدى الطلاب حسب الاخصائي الاجتماعي والنفسي ماهر شبانه الذي بين لمندوبة سانا أن بعض طلاب الشهادات أصبح لديهم شعور زائد من الإرباك والفوبيا الامتحانية.

ومما يزيد الضغط على الطالب وفق شبانه ردة فعل الأهالي بشكل عام التي تتوجه نحو فكرة واحدة تتلخص بأن الطلاب أخذوا الوقت الكافي لمراجعة موادهم وقراءتها وأنهم استفادوا من هذا الوقت الفائض الذي منحتهم إياه إجراءات كورونا في الدراسة بشكل مكثف.

ورأى شبانه وجوب عدم بث الشائعات لدى الطلبة عن وجود عدوى أو ما شابه قد تصيبه لأنها تعزز الخوف ولابد من تحصين الطلاب أنفسهم بأساليب الوقاية التي أصبح يعرفها الجميع من استخدام المعقمات والكمامة مع القفازات وعدم المصافحة حيث ستكون وزارة التربية مستنفرة لفحص الطلبة الداخلين للقاعات وهذا أمر مطمئن.

ونصح شبانه بعدم الاكتراث بالأخبار السلبية وعدم توسيع دائرة اختلاط الطالب في قاعة الامتحان والابتعاد عن النقاشات التي تشغل الذهن وتدمر التركيز مؤكدا أن الإشاعات هي الحالة الأكثر توقعاً في هذه الظروف فهناك من يبث الشائعات حول وجود حالات بهدف خلق بلبلة لمصلحة تعطيل الامتحانات وتبرير فشلهم وعلى الطلاب أخذ المعلومات من مصدرها الرسمي.

راما رشيدي

شاهد أيضاً

لقاح “كورونا” يصل إلى سورية.. والأولوية للكوادر الطبية

شام تايمز – متابعة أعلن وزير الصحة “د. حسن الغباش”، الخميس، عن وصول لقاح فايروس …