انطلاق فعاليات مهرجان حوران الأول للتراث الشعبي في درعا

انطلقت فعاليات مهرجان حوران الأول للتراث الشعبي في صالة المركز الثقافي بمدينة درعا اليوم احتفاء بأيام التراث السوري وتستمر حتى الأربعاء القادم.

وتضمنت فعاليات اليوم الأول من المهرجان معارض متعددة للخط العربي والأدوات التراثية والرسوم والاشغال اليدوية للأطفال وفيلماً وثائقياً بعنوان (حوران حضارات متلاحقة) وأغان تراثية لفرقة كورال الأطفال بقيادة الفنان صبري اللباد ورقصات تراثية ودبكات لفرقة حوران للفنون الشعبية بقيادة الفنان محمد الكور.

وكرمت إدارة المهرجان عدداً من الشخصيات المهتمة بالتراث وهي الخطاط عيسى قبلان والدكتور محمد خير النصر الله رئيس دائرة آثار درعا ومحمد الكور قائد فرقة حوران للفنون الشعبية والشاعر النبطي وجيه الذيب والباحث في التراث الموسيقي غسان العبو.

توفيق الإمام معاون وزير الثقافة تحدث في كلمة له أن التراث يشكل الهوية المادية والضمنية الذي تركها الاسلاف للمجتمع مؤكداً أهمية التراث بعناصره المادية واللامادية كالشعر والأمثال الشعبية والأساطير والتقاليد والطقوس والفنون الشعبية ومستعرضاً ما تعرض له تراثنا من استنزاف ومحاولات تدمير ضمن عملية ممنهجة بهدف سرقة مقدراتنا.

غصون الحمصي عضو قيادة فرع درعا لطلائع البعث ومشرفة معرض الرسوم والأشغال اليدوية للأطفال أوضحت أنه تم تدريب المشاركين على رسم لوحات وتصميم أدوات تحاكي التراث في حوران كلوحات الحصاد والعرس وأدوات تراثية متعددة مثل الربابة والمنجل والطاحونة الحجرية وأدوات صنع القهوة المرة.

بدوره ذكر الخطاط عيسى قبلان المشارك في معرض الخط أن الحفاظ على الخطوط العربية له دور في صون تراث المنطقة حيث يعمل هو على تطويع التقنيات الرقمية لتطوير هذه الخطوط المعروفة بجمالها.

حسين مقداد مشارك في معرض الأدوات التراثية بين أنه جمع كل ما لديه من أدوات استخدمها انسان حوران في مواسم الزراعة والحصاد والمطبخ وعرضها ضمن هذا المعرض ليقدم للناس فكرة واضحة عن تراث حوران منذ آلاف السنين.

شاهد أيضاً

غسان صليبا بحفل غنائي خاص في أوبرا دمشق

شام تايمز – متابعة برعاية إعلامية من شبكة شام تايمز الإعلامية يحيي الفنان اللبناني غسان …