أطباء الميد دوز… منصة صحية تتصدى لـ كورونا عبر جهود طبية وتوعوية واسعة

أكثر من 200 طبيب متطوع كثفوا جهودهم مؤخراً ضمن فريق “ميد دوز” الطبي للإضاءة على فيروس كورونا المستجد ونشر التوعية الطبية للتصدي له عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي وذلك من خلال تقديم معلومة دقيقة ومبسطة يدركها مختلف المتلقين إضافة لتقديم التوجيه الطبي السليم للحالات المرضية المختلفة.

وبين الدكتور أحمد محمد مؤسس الفريق لنشرة سانا الشبابية أن الفريق قام خلال عامين من تأسيسه بمتابعة مئات المرضى وتقديم المشورة الطبية لهم تحت إشراف كادر متخصص يضم عشرات الأطباء والصيدلانيين والمعالجين الفيزيائيين والممرضين وأطباء التغذية ممن كرسوا جهودهم خلال الشهرين الأخيرين لتقديم أحدث الدراسات والمعلومات الطبية اللازمة حول فيروس كورونا على منصات التواصل الاجتماعي من خلال فريق رصد يقوم بترجمتها وتحويلها إلى اللغة العامية البسيطة.

وقال الدكتور محمد.. إن الفريق قام بإصدار كتاب يتضمن أسئلة الناس حول كورونا والأجوبة عنها من مصادر موثوقة ثم عمد غلى تحديث الكتاب بسبب تطور المعلومات المتصلة بالفيروس بالإضافة إلى وضع رقم خط ساخن في سورية على مدار 24 ساعة بحيث يستطيع أي شخص التواصل مع الفريق الطبي للاستفسار عن الأعراض ذات الصلة إلى جانب خط طبي آخر للإجابة عن الأسئلة القلبية أو الهضمية أو المفصلية.

وسعى الفريق إلى التواصل مع الناس إلكترونياً خلال فترة الحجر الصحي ضماناً لبقائهم في المنزل وتزويدهم بطرق الحماية والوقاية المتعلقة بالمرض مع إجراء عدة حلقات بث مباشر مع أطباء اختصاصيين تم خلالها الحديث في هذا المجال وكذلك أطباء تغذية للتوعية بوسائل رفع مناعة الجسد وسبل التغذية العلاجية.

ولفت الدكتور محمد إلى أن الفريق قام بحملة إضافية لفحص ما يقارب 500 طفل وعامل وإداري في جمعية قرى الأطفال إس أو إس إضافة إلى قيامه بتنفيذ جولات تدريبية للتعريف بالطرق الصحيحة للتعقيم كما تم تدريب نحو 200 متطوع ومتطوعة للعمل في هذا المجال وأيضاً إطلاق حملة “الآن صار دورك” التي انضم إليها عدد كبير من الجمعيات والمؤسسات الأهلية لتحقيق التوعية الشاملة.

يشار إلى فريق “ميد دوز” الطبي هو فريق شبابي تأسس عام 2017 يهتم بتقديم النصائح الطبية بأسلوب شيق يدعم الثقافة الصحية للأفراد في جوانب متعددة.

لمياء الرداوي

شاهد أيضاً

العازبات أكثر قدرة على النجاح

شام تايمز- متابعة أوضحت دراسة علمية أنّ النساء اللواتي يعشن بشكل مستقل هنّ الأكثر قدرة …