طبيب قلبية:الجلطات عند الشباب أخطر من المسنين

تعتبر الأمراض القلبية الوعائية المسبب الرئيسي للوفيات في العالم بحسب منظمة الصحة العالمية.. الجلطات القلبية أو ما يسمى احتشاء عضلة القلب التي هي انسداد في أحد الشرايين الإكليلية التي تروي العضلة القلبية وتدخل ضمن جدرانه من بداية الشريان الأبهر الذي يخرج من البطين الإيسر والتي يؤدي انسدادها إلى موت جزء من القلب الذي كان يرويه هذا الشريان بحسب ما أوضح أخصائي أمراض القلب الدكتور بركات شاهين لمندوبة سانا.

وبحسب الدكتور شاهين فإن الجلطات القلبية عند فئة الشباب “أصغر من 40 عاماً” أخطر منها عند المسنين لعدم وجود تروية معوضة للشريان وبالتالي تؤدي لموت جزء كبير من العضلة القلبية.

وعن أعراضها بين الدكتور شاهين أنها تتمثل في ألم شديد يحدث في حالات الراحة والجهد بمنطقة الصدر بين بداية المعدة وأسفل الرقبة على شكل ضغط أو حرق يترافق مع غثيان أو إقياء وفي بعض الأحيان تعرق بارد ومن الممكن انتشار الألم إلى الكتف والذراع اليسرى.

وأشار الدكتور شاهين إلى أنه في حال الشعور بالأعراض السابقة يجب مراجعة الطبيب أو المشفى بالسرعة القصوى ومنع المريض من الحركة لعدم تفاقم الأمور وتقديم الإسعاف الأمثل سواء إعطاء دواء لحل هذه الخثرة في العناية المشددة أو إجراء القثطرة القلبية الإسعافية لتشخص الحالة بالشكل الأمثل أو وضع المريض بالعناية لمراقبة حالته.

ولا يمكن تشخيص الاحتشاء في المنزل وفق الدكتور شاهين لذلك يجب إجراء تخطيط القلب الكهربائي للتأكد من وجود نقص التروية القلبية أو احتشاء العضلة القلبية إضافة إلى تحليل مخبري للأنزيمات القلبية وفحص سريري لمعرفة إذا كان هناك تموت في أجزاء من العضلة القلبية.

ويعود حدوث احتشاء العضلة القلبية عند الشباب بحسب الدكتور شاهين إلى عدة أسباب أهمها التدخين وارتفاع الضغط الشرياني وارتفاع الكوليسترول والشحوم والداء السكري إضافة إلى ضغوط الحياة والعمل لساعات طويلة التي تندرج تحت مسمى الشدات النفسية العصبية التي تكون سبب هام لاحتشاء العضلة القلبية والعادات الغذائية السيئة عند الشباب والحياة العصرية وعدم ممارسة الرياضة.

وللوقاية من الجلطة القلبية أكد الدكتور شاهين أهمية قياس الضغط الشرياني وسكر الدم إضافة إلى تحليل الكوليسترول والشحوم الثلاثية وتخطيط القلب الكهربائي بشكل دوري كل عام بدءاً من عمر الـ 20 مشيراً إلى ضرورة احتواء الغذاء على الخضار والحبوب الكاملة والفواكه ومنتجات الحليب قليلة الدسم وتناول الأسماك والدجاج والبيض واللحوم الحمراء الخالية من الدهون.

ويدعو الدكتور شاهين إلى تناول وجبة الإفطار لتنشيط استقلاب الجسم والإكثار من شرب الماء والتقليل من الوجبات السريعة وتجنب المشروبات الغازية والعصائر الاصطناعية وتجنب تناول وجبة دسمة قبل النوم وممارسة التمارين الرياضية بانتظام لمدة 100 إلى 120 دقيقة مقسمة إلى فترات أسبوعياً.

ونصح الدكتور شاهين بتنظيم النوم لمدة لا تقل عن 7 ساعات يومياً وعدم السهر كون أفضل ساعات النوم لجسم الإنسان بين الحادية عشرة ليلاً إلى الخامسة صباحاً وهي الفترة المثالية لتخليص الجسم من فضلات الاستقلاب والاستيقاظ عند الساعة الثامنة صباحاً ويفضل نوم ساعة في فترة الظهيرة لمساعدة الجسم في إعادة النشاط والحيوية إضافة إلى الزيارة الدورية للطبيب والكشف الدوري سنوياً للرجال بعد سن الأربعين والنساء بعد الخامسة والثلاثين كل سنة وللشباب بشكل دوري كل سنتين.

راما رشيدي

شاهد أيضاً

2021 يستقبل حملة التلقيح الوطنية الأولى ضد شلل الأطفال

شام تايمز – متابعة أطلقت وزارة الصحة حملة التلقيح الوطنية الأولى للعام 2021 ضد مرض …