هيئة التميز والإبداع تبحث التحضيرات للبطولة الوطنية لأولمبياد الروبوت العالمي

حثت إدارة هيئة التميز والإبداع خلال اجتماعها السنوي أمس مع مدربي ورؤساء نوادي الروبوت في سورية التحضيرات الخاصة بالبطولة الوطنية لأولمبياد الروبوت العالمي دبليو آر أو لعام 2020.

واستعرض المشاركون في الاجتماع المنعقد بمقر الهيئة بدمشق شروط التقدم للبطولة وآلية دعم المقبولين في إطار مبادرة الهيئة لدعم وتأهيل المشاريع الروبوتية المشاركة في مسابقة الفئة المفتوحة ماديا وعلميا والتي تم طرحها هذا العام بهدف دعم الابتكار العلمي وإبداعاته وتشجيع الفرق الراغبة بالمشاركة في المسابقة.

وبين الدكتور مهيب النقري رئيس اللجنة العلمية للروبوتيك في هيئة التميز والإبداع أن البطولة باتت تشهد منافسة قوية وكبيرة نظرا لازدياد عدد الفرق المشاركة فيها عاما بعد عام.

وأشار الدكتور إبراهيم شعيب رئيس لجان التحكيم في البطولة إلى أن مسابقات الروبوتيك تساعد على تعلم مهارات القرن الحادي والعشرين حيث يرتكز الروبوتيك على تقاطع عدة علوم وينبغي على المشاركين في مسابقاته تعلم وتطبيق معارفهم في العلوم والتقانة والهندسة والرياضيات والبرمجة وعلى سبيل المثال هذا العام سيعمل المشاركون على تطوير روبوتات تساهم بحل المشكلات المناخية والتخفيف من أثر التغير المناخي.

وفي تصريحات للإعلاميين لفتت نبوغ ياسين مديرة الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع إلى أن أفكار المشاريع القيمة والتي تستحق العمل عليها سيتم دعمها من حيث توفير التجهيزات والأدوات المطلوبة.

الدكتور شادي بيطار عضو اللجنة العلمية للروبوتيك في هيئة التميز والإبداع بين أن من الصعوبات التي كانت تواجه الراغبين بالمشاركة في البطولة هي التكاليف الكبيرة التي تتطلبها المشاريع لكونها بحاجة إلى تجهيزات وأماكن خاصة لافتا إلى أن الهيئة ستكون شريكا للجهات التي تمثلها الفرق التي ستفوز حيث ستتكفل بتقديم جزء من الدعم للمشاريع الفائزة.

ودعت هيئة التميز والإبداع الفرق الراغبة بالمشاركة في مسابقة الفئة المفتوحة ضمن البطولة الوطنية لأولمبياد الروبوت العالمي لعام 2020 إلى التقدم بأفكار مشاريعها والتسجيل عبر صفحة الهيئة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك لغاية السادس والعشرين من الشهر الجاري.

وبهدف توسيع وتطوير وتنظيم قاعدة المدربين الأكفاء لمسابقات الروبوتيك أشارت الهيئة إلى أنها ستقيم دورة اعتمادية مدربين لبطولات الروبوتيك -مستوى متقدم خلال الفترة بين 26-3 و2-4-2020 في جامعة البعث بحمص.

وتضم البطولة الوطنية لأولمبياد الروبوت العالمي المقرر تنظيمها بدمشق خلال شهر آب المقبل تحت عنوان المناخ ثلاث مسابقات: الأولى المسابقة النظامية وتضم فئة الابتدائي دون 12 عاما والفئة المتوسطة لأعمار من 13 إلى 15 عاما والفئة العليا لأعمار من 16 إلى 19 عاما أما الثانية فهي المسابقة الجامعية تحدي الروبوت المتقدم للشباب من أعمار 17 إلى 25 عاما في حين تضم المسابقة الثالثة المفتوحة مشاريع المشاركين من أعمار 11 إلى 25 عاما.

هيلانه الهندي

شاهد أيضاً

النساء أكثر عرضة للإصابة بالأمراض

شام تايمز- متابعة أكدت دراسة علمية أن حصول المرأة على الكالسيوم وحمض الفوليك والحديد، يعد …