رسائل روحانية في خان أسعد باشا… ورشة عمل للرسم المباشر

اجتمع فنانون تشكيليون في ورشة عمل للرسم المباشر لموضوع الرقص الصوفي “المولوية” بخان أسعد باشا تحت عنوان “رسائل روحانية” وبمصاحبة الإنشاد الصوفي والمولوية بشكل حي ما أشاع اجواء روحانية وفنية مميزة.

وجاء نتاج الورشة التي تقيمها صالة السيد للفنون بمشاركة خمسة فنانين متنوعا من حيث عدد اللوحات والاساليب الفنية كتجربة تتطور مرة بعد اخرى لمثل هذا النوع من ورشات الرسم المباشر.

إلهام باكير مديرة صالة السيد قالت في تصريح لـ سانا.. “عملنا على أن تكون الفعالية متكاملة من حيث المكان والأجواء المرافقة لخلق حالة روحانية فنية متميزة تنعكس على عمل الفنانين وعلى وصول الرسالة المطلوبة إلى الجمهور”.

غادة سليمان مديرة خان أسعد باشا اعتبرت أن الورشة تساعد على ربط التاريخ بالحاضر من خلال الفكر الصوفي والفلسفي مع المحبة لنعيد بناء سورية مجددا.

بدوره قال التشكيلي عصام الشاطر الذي انجز لوحة واحدة في الورشة إن أهمية الفعالية تأتي من خلال تكامل فكرة المولوية مع الخان كمكان له خصوصيته والأجواء التي تتقاطع مع الفن في محاكاة الروح وهو موضوع غني يحتاج للوقت والدراسة” مبينا أنه رسم لوحة واحدة تمثل علاقة المتصوف مع النور والدائرة بما ترمز له من عشق الهي وحالة الدوران الساعية للاتحاد مع النور مع وجود القبب التي ترتبط بالخان بأسلوب يعتمد التبسيط التعبيري ليناسب وقت الورشة القصير.

التشكيلي ياسر خطار أوضح أن ترافق الورشة مع الرقص الحي للمولوية أغنى الأجواء الفنية للورشة إضافة إلى تنوع أساليب الفنانين المشاركين حول الموضوع لافتا إلى أن بعض المشاركين رسموا بالإيقاع السريع والبعض الآخر عمل بتقنية اللوحة المعتاد عليها بطريقة كلاسيكية وسط تفاعل الجمهور.

التشكيلي عبد الله عبد السلام الذي أنجز أربع لوحات قال إن هذه التجربة مميزة بما تتضمنه من رسم مباشر في أجواء تمثل الحالة الروحانية وبالنسبة لي أقدم دائما في لوحاتي حركات راقصة ما أعطاني قربا من الموضوع” مشيرا إلى أن تفاعل الفنانين مع بعضهم كان مميزا وخاصة ان بعض الحضور شاركوا بوضع لمساتهم على اللوحات.

الفنان الشاب إيهاب حذيفة قال.. “ارسم منذ اربع سنوات موضوع المولوية ولكن من خلال الصور ولم اتمكن من الرسم المباشر لهذا الموضوع حتى جاءت هذه الورشة التي استطعنا من خلالها أن نكون أقرب للحالة من خلال أصوات الإنشاد الصوفي والرقص الحي إلى جانب وجودنا معا كفنانين نرسم بأساليب مختلفة ورؤى متنوعة لهذا الموضوع”.

محمد سمير طحان

شاهد أيضاً

أمسية لـ موسيقا حجرة في دار الأسد للثقافة والفنون

شام تايمز – متابعة تستعد فرقة ” موسيقا حجرة” لـإحياء أمسية موسيقية، وذلك يوم الأربعاء …