جنون المنطق والتجربة الدائرية في معرض للتشكيلي فداء منصور

حملت أعمال الفنان التشكيلي فداء منصور في معرضه الفردي الثالث محاولات متنوعة ضمن تجربته الدائرية التي يشتغل عليها منذ أكثر من عام والتي تكرس الخطوط اللينة والدائرية في رسم تكوينات اللوحات.

المعرض الذي تستضيفه قاعة لؤي كيالي في الرواق العربي تضمن 20 لوحة بحجم كبير بتقنية الزيتي ومواضيع تعبيرية تنوعت ما بين البورتريه والحروفية والطبيعة الصامتة والحيوانات والمشاهد الحياتية للشخوص.

وعن المعرض قال التشكيلي منصور في تصريح لـ سانا: “فكرة الاشتغال على التجربة الدائرية كانت تراودني منذ سنوات وبدأت فيها العام الماضي وقدمتها ضمن معرضي الفردي الثاني واليوم أردت أن أقدم ما وصلت إليه من خلال التجريب في هذا الاتجاه بعد أن أخذت هذه التجربة بالنضوج”.

وتابع منصور إن “الخط الدائري يرمز إلى السلام والغموض وعلى بساطته يحمل الكثير من التميز وفيه من ليونة الخط العربي ويبرز طواعية يد الفنان كما يحمل عدة صعوبات منها فخ التكرار الذي يجب الابتعاد عنه”.

وأوضح منصور أنه يسعى للوصول إلى حالة الرضا عما يقدمه من أعمال فنية ضمن التجربة الدائرية إلى جانب تقبل الجمهور لها لما تحمل من طرافة وتجديد وهما أمران مطلوبان في الفن إلى جانب استمراره بالرسم بالأسلوب الواقعي الكلاسيكي.

منصور الذي قدم مواضيع إنسانية وذاتية تمثل مراحل مر بها يجد أن اللوحة وليدة اللحظة ويعكس عبرها إحساسه بالإضافة إلى رسم المرأة التي تجمع في تكوينها الجميل الكثير من الدوائر وكذلك الأمر بالنسبة للطبيعة الصامتة والطبيعة والحيوانات والحروفية.

والفنان فداء منصور من مواليد مدينة جبلة خريج كلية الفنون الجميلة بدمشق عام 1999 وأكمل فيها الدراسات العليا حتى 2001 وهو مدرس بمعهد الفنون التطبيقية بدمشق منذ عام 2004 وحتى الآن وله العديد من المشاركات في معارض جماعية داخل سورية وثلاثة معارض فردية.

محمد سمير طحان

سانا

شاهد أيضاً

المايسترو “معلولي” لـ “شام تايمز”: كنا ننتظر الياس الرحباني في الشام.. ولكن القدر شاء

خاص – شام تايمز – آمنة ملحم أعرب مدير عام دار الأسد للثقافة والفنون المايسترو …