أخلاقيات الطب والصيدلة.. كتاب علمي جديد ومرجع للعاملين الصحيين

يضع كتاب “أخلاقيات الطب والصيدلة” الصادر حديثا للدكتور رشاد مراد دليلا للعاملين في القطاع الطبي ويوفر إجابات على تساؤلات أخلاقية قد تعترضهم خلال ممارساتهم في المشافي وضمن عياداتهم بما يمكنهم من تقديم رعاية تضمن حقوق المريض ولاسيما في ظل التطور المتسارع العلمي والتقني.

ويشتمل الكتاب على 13 فصلا عرضها المؤلف بنحو 195 صفحة من القطع الوسط تتحدث عن المفاهيم العامة والمبادئ الأخلاقية التي تركز على المريض والمنطقية الاخلاقية المطبقة على الأدوية والمفاهيم المتعلقة بالقتل الرحيم ومشاريع الابحاث السريرية مع الاطفال ومشروع الجينوم البشري والممارسة الطبية ومفهوم الموافقة المستنيرة مفردا فصلا خاصا حول معدل الوفيات ونسبة انتشارها وتقييم نتائج الرعاية الدوائية فضلا عن فصل خاص حول القيم الأخلاقية في معالجة الاكتئاب والقلق.

مراد وهو سفير المجلس العالي لزراعة الاسنان في سورية أوضح في مقال تمهيدي أن هدف الكتاب أن يكون مرجعا شاملا لتوصيات وتشريعات وقوانين عالمية في الأخلاقيات المهنية الطبية للعاملين في القطاع الصحي من أطباء وصيادلة وممرضين ومساعدي الاطباء والمخبريين مؤكدا أن العاملين في القطاع الطبي ملزمون بهذه التوصيات.

وبين مراد أن مفهوم اخلاقيات المهنة الطبية وجد منذ زمن بعيد ويركز على المصداقية في التعامل مع المرضى وذويهم سواء لجهة إخبارهم حقيقة التشخيص أو طريقة العلاج أو حتى أثناء إجراء اختبارات دوائية وغيرها.

يشار إلى أن كتاب “أخلاقيات الطب والصيدلة” هو الخامس عشر منذ عام 2004 للدكتور مراد الحاصل على إجازة في طب الأسنان وجراحتها من جامعة البعث وإجازة في الصيدلة والكيمياء الصيدلية وماجستير ودكتوراه في علم الأدوية.

إيناس سفان

شاهد أيضاً

وزارة الصحة تبيّن موعد استجرار اللقاح

شام تايمز – متابعة كشف مدير الجاهزية والطوارئ في وزارة الصحة “توفيق حسابا” أن لقاح …