في “الشهر الوردي” حملات توعية في عيادة تنظيم الأسرة السورية

هو أكثر من شريط ورديّ اللون نعلّقه على قمصاننا في شهر تشرين الأول من كل عام، الشهر الذي خصصه العالم منذ ستة وعشرين عاماً لزيادة الوعي في المجتمعات النامية والمتقدمة عن مرض سرطان الثدي.

تعد الحملات العالمية والدولية ومنها سورية لتكثيف جهود الكشف عنه مبكرا، وتقديم الدعم النفسي والعلاجي للمريضات للشفاء منه، ويمكن أن نعد الشهر الوردي شهر الاستنفار النسائي تحفيزا منهن ومن الناجيات منه لإجراء الفتيات الفحص المبكر كي يعالج المرض في حال حدوثه، وإن الظهور الإعلامي وسرد قصص تفوق الناجيات على المرض والانتصار عليه بإرادة وثبات هو دليل على إمكانية استعادة الأنثى لحيويتها ونشاطها وتعزيز ثقتها بنفسها مهما كانت احتمالات المرض.
ومن هذا المنطلق، شرّعت عيادة تنظيم الأسرة السورية “في ريف دمشق” التابعة لصندوق الأمم المتحدة للسكان أبوابها للنساء لفحصهن والكشف عن المرض في الشهر الوردي، بالإضافة إلى تقديم جلسات التوعية عنه، فمن أولى خطوات الجلسة التي أقيمت في “مركز دعم وتمكين المرأة” في منطقة صحنايا طرح المشورة الصحية “وصال غندور” الأسئلة على الحاضرات عن أهمية الفحص ومتى نفحص “الإيكو و الماموغرام”، فكانت أجوبة المستفيدات هي73% قبل عمر الأربعين، 27% بعد الأربعين، وفي الحالتين كانت الإجابة صحيحة، لأن فحص الثدي يتم بطريقتين هما فحص الثدي السريري أو الذاتي وفحص الثدي الشعاعي.
وأكدت غندور أن يفحص الثدي السريري أو الذاتي عند النساء من عمر العشرينات بمعدل مرة كل عام على الأقل أما فحص الثدي الشعاعي و “الماموغرام”، من عمر الأربعين بمعدل مرة كل عامين، لأن الصورة الشعاعية تكون واضحة في هذا العمر بسبب تزايد النسيج الشحمي في الثدي بعد عمر الأربعين، أما قبل الأربعين يتزايد النسيج الغدي الكثيف للثدي والذي لا يسمح لصورة الماموغرام أن تكون واضحة.
أما النساء اللواتي عندهن عوامل خطورة للإصابة بسرطان الثدي، يجب أن يبدأوا بفحص الثدي شعاعياً عن طريق الإيكوغرام ابتداءً من عمر الـ 25 بالتزامن مع فحص الثدي سريرياً أو ذاتياً، إضافة إلى شرح الأعراض والوقاية وإجراء الفحص الذاتي والسريري.
أكدت آخر الدراسات أنه بين كل ثماني نساء في العالم هناك واحدة مريضة سرطان الثدي، المرض الذي لم تكشف أسبابه بعد، ولكن الإبكار في الكشف عنه يخفف نسبة خطورته واحتمالية النجاة منه.

رنا بدري سلوم

شاهد أيضاً

صرف مستحقات المعترضين على تعويضات الحرائق في اللاذقية

شام تايمز – متابعة باشرت مديرية الزراعة باللاذقية صرف المستحقات على المزارعين الذين قبلت طلبات …