ندوة عن الحرير وأفلام تراثية وغناء فلكلوري ضمن مهرجان التراث الشعبي في طرطوس

تابع مهرجان التراث الشعبي الخامس في طرطوس فعالياته لليوم الثاني بفعاليات تراثية منوعة صباحية وأخرى مسائية شملت ندوة حوارية وعرض أفلام وثائقية قصيرة وفقرات من الغناء الشعبي.

وتناولت الندوة حرفة الحرير الطبيعي متطرقة إلى الظروف التي تمر بها تربية دودة القز وأسباب تراجعها ومراحل تربيتها إضافة إلى الحديث عن مركز تربية دود القز الموجود في منطقة الدريكيش ومهمته وآلية عمله وأهم الأدوات التي استخدمت قديما في هذه الحرفة.
وقدم معين سليمان أحد المشاركين بالندوة لأسباب تراجع تربية دودة القز المتعلقة بالسعر والتسويق داعيا لإحياء هذا التراث ودعم المربين وتأمين مستلزماتهم ودعم أسعار الشرانق والتسويق لعملهم.

وعرض فيلمان أولهما “رحلة الحرير السوري” للمخرج المهند كلثوم وقدم لمراحل نمو دود القز وكيفية صناعة الحرير في الساحل أما ثانيهما من إخراج حسن يوسف فأضاء عبر مقتطفات موجزة على التراث الشعبي لجميع مناحي الحياة من الزراعة والبيادر والغناء واللباس الشعبي وألعاب الأطفال المصنوعة يدوياً والتي تعود لمئات السنين في الساحل.

وقدمت فرقة أيام زمان بقيادة الفنان أحمد عبد الحميد حفلا فنيا تراثيا في الفترة المسائية تضمن مجموعة من أغاني فلكلور الساحل السوري ومدينة حلب إضافة إلى أغاني المطرب الراحل فهد بلان.

واعتبر عبد الحميد أن التراث هو حالة شعبية مجتمعية تتحدث عن تاريخ وطن بأكمله بما فيه من عادات وتقاليد وأغان وزي ومأكولات كانت رائجة في فترة زمنية معينة ولا تقتصر على حرفة أو مهنة يدوية فقط معتبرا أن المهرجان يشكل حالة تراثية وطنية عريقة تؤكد حيوية الشعب السوري.

أليسار عيسى
سانا

شاهد أيضاً

بسام مخلوف لـ شام تايمز: “دفا” محاولة للتركيز على العمق الإنساني أولاً

شام تايمز – آمنة ملحم ينطلق تصوير مسلسل “دفا” تأليف بسام مخلوف، وإخراج سامي الجنادي …