افتتاح فعاليات مهرجان الثقافة الموسيقية التاسع عشر على مسرح دار الثقافة بحمص

افتتح على مسرح دار الثقافة في مدينة حمص مساء اليوم مهرجان الثقافة الموسيقية التاسع عشر وسط حضور جماهيري كبير.

وتم خلال الافتتاح عرض فيلم قصير عن الفنانين المطرب مروان سالم وعازف الدرامز عبد الرحيم دربي تضمن مسيرتهم الفنية وما قدموه للموسيقى واللحن السوري وإغناءهم المكتبة الموسيقية بألحان وحضور مميز بقي حاضراً بصفحات الموسيقى السورية.

وقدمت بعد ذلك فرقة فرع حمص لنقابة الفنانين حفلاً غنائياً بمشاركة الفنانين عمار العبد وسهير صوان ومصطفى دغمان الذين صدحت أصواتهم بالأغاني الوطنية والتراثية والطربية.

محافظ حمص طلال البرازي أكد أهمية انطلاق المهرجان لأن حمص تشكل بعداً تاريخياً للثقافة السورية وتستحق أن تكون عاصمة للثقافة بقدر حضورها الثقافي والأدبي والفني.

بدوره اعتبر زهير رمضان نقيب الفنانين في سورية أن المهرجان نقطة علام في تاريخ الموسيقى عموما ويدل على أن الشعب السوري مليء بالفكر والثقافة والإبداع والفن وأن حمص رائدة في المهرجانات الفنية التخصصية وولادة دائما المبدعين رغم الحرب الكونية التي مرت بها سورية.

من جانبه ذكر أمين رومية نقيب الفنانين في حمص أن المهرجان هو امتداد واستمرار للمهرجانات الموسيقية السابقة التي شهدتها المدينة حيث يستمر في إشراقه وتجذره كحدث ثقافي وفني متميز معتبراً أن المهرجان يشكل منبراً للدفاع عن الموسيقى العربية وخاصة أنه لا يزال يحتضن أعمالاً موسيقية وغنائية أصيلة تمثل نبض الحاضر وذاكرة الماضي وأمست جزءاً من عظمة مدينة حمص.

تجدر الإشارة إلى أن درع المهرجان لهذا العام من تنفيذ النحات إياد بلال والذي تكون من الاورنينا وقيثارة أور وأول نوتة موسيقية مكتشفة في أوغاريت ليكون جزءاً إضافيا من تميز المهرجان والذي يستمر لغاية السادس من الشهر القادم.

مثال جمول

شاهد أيضاً

“نحو عالم ملون” بوابة للارتقاء بالإنسان والوطن

شام تايمز – متابعة أعلنت وزارة التربية بالتعاون مع صالة “ألف نون” للفنون، الأربعاء، عن …