3000 مشروع تنموي بقيمة 350 مليون ليرة يدعمها برنامج مشروعي بريف دمشق

بلغ عدد المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر التي يدعمها برنامج مشروعي بمحافظة ريف دمشق حتى الآن 3 آلاف مشروع بقيمة 350 مليون ليرة تنوعت بين المشاريع الزراعية بشقيها النباتي والحيواني والحرف اليدوية والتجارية.

مدير التنمية المحلية في محافظة ريف دمشق المهندس أحمد كنعان أوضح في تصريح لمندوبة سانا أن برنامج مشروعي بدأ في عام 2012 بدعم ثلاثة مشاريع في مدينة جرمانا وبلدتي هريرة وافرة فيما بلغ عدد الصناديق التابعة للبرنامج حتى الآن 19 صندوقاً موزعة في قرى وبلدات أشرفية صحنايا ومعلولا والحرجلة وحرفا وعرنة ورخلة وخربة السودا والكفرين والهيجانة والسحل والبيطارية والمراح ومعرونة وبلودان والروضة.

كنعان لفت إلى أن البرنامج يركز بالدرجة الأولى على المشاريع الزراعية مثل التوسع في زراعة الوردة الشامية في المراح وتربية النحل في معلولا وزراعة الفطر المحاري في اشرفية صحنايا وتربية الماعز البلدي في افرة إضافة إلى إنتاج الألبان والأجبان ومشاريع استصلاح الأراضي والتقليم ورش المبيدات والشتول وزراعة الكرز والتفاح.

مدير التنمية المحلية أشار إلى أن القرض المقدم للمستفيد يبلغ 200 ألف ليرة بدون فوائد وهناك دراسة لرفع قيمته خلال العام القادم مبيناً أن البرنامج يقدم قروضاً لمساعدة الطلاب الجامعيين في المحافظة بقيمة 50 ألف ليرة كل عام علماً أن عدد الطلاب المستفيدين حتى الآن 700 طالب وطالبة.

وأشار كنعان إلى أنه تم إعداد خارطة تنموية على مستوى أصغر قرية في المحافظة توضح احتياجات كل قرية والمشاريع التنموية التي يمكن إقامتها فيها والتي تشكل قيمة مضافة للأهالي.

تجدر الإشارة إلى أن برنامج مشروعي ينفذ بالشراكة بين محافظة ريف دمشق والأمانة السورية للتنمية.

شاهد أيضاً

معاش المتقاعد “واصل على بيتو بـ 500 ليرة” قريباً

شام تايمز – متابعة كشف مدير المؤسسة العامة للتأمين والمعاشات “باسم الجاجة” أن وزير المالية …