موضوعات تاريخية عن اللاذقية.. كتاب يوثق الأوابد ومحطات من تاريخها

موضوعات تاريخية عن اللاذقية.. عنوان الكتاب الذي صدر مؤخراً عن الهيئة العامة السورية للكتاب للباحث خالد فتاحي ويتحدث عن الأوابد في هذه المحافظة وتاريخها والصناعات التي تتميز بها.

ويتطرق الكتاب الذي يقع في 264 صفحة من القطع المتوسط الى القصائد والأشعار وحتى الأخبار الطريفة حتى لا تبدو القراءة التاريخية جافة ولاسيما أنّ الكثير من الوقائع كانت كوارث كما جاء في سرد الكاتب الطويل عن تاريخ الزلازل في اللاذقية.

ويستفيض فتاحي في الخوض بتاريخ قلعة صلاح الدين باللاذقية والأعمدة الرومانية والمسرح الروماني و دور السينما وخصص فصلاً كاملاً عن صور ولوحات وثقت الكثير من وقائع المدينة ومواقعها التي تغير الكثير منها اليوم أو أضيف إليه أو اندثرت تماماً.

وقدم الباحث في كتابه بعض النظريات لنهاية مملكة أوغاريت مشيرا إلى مختلف الرقم الطينية التي عثر عليها في هذه الحضارة الفينيقية وجميع الأمور الحياتية المتعلقة بها موردا عدة فرضيات بهذا الصدد أولاها غزوات شعوب البحر من مناطق أرخبيل بحر إيجة والبلقان واحتمال حدوث حريق هائل قضى عليها وفرضية تبناها المؤلف حول وقوع انفجار ضخم اعتبر أكبر كارثة طبيعية في تاريخ البشرية تسبب في ظاهرة العصور المظلمة خلال القرن الثاني عشر قبل الميلاد.

يذكر أن الدكتور خالد فتاحي من مواليد اللاذقية عام 1939 يحمل ماجستير في الهندسة الميكانيكية من معهد باومن في موسكو ودكتوراه في هندسة الإنتاج قام بالتدريس في جامعات دمشق وصنعاء وتشرين وله مؤلفات علمية في الهندسة الميكانيكية.

ميس العاني
سانا

شاهد أيضاً

“سيريان تالينت”.. وشراكة لدعم المواهب السورية

وقعت مؤسسة الحياه السورية ممثلة برئيس مجلس ادارتها المهندسة رنا زيتون، ورئيس مجلس إدارة شركة …