علامات تدل على الإدمان

يفقد أكثر من نصف مليون شخص حياتهم نتيجة تعاطي المخدرات خلال عام وتضيع 42 مليون سنة من الحياة الصحية حسب أحدث تقرير عالمي ما يرفع درجة الإنذار حسب الخبراء بضرورة نشر التوعية لاسيما بين الشباب حول مخاطر الإدمان وتسهيل الوصول لخدمات العلاج.

والمخدرات كل ماده طبيعية أو كيميائية تعطي أثر منشط أو مسكن أو مهلوس يؤثر على الجملة العصبية المركزية وتؤدي إلى حاله التعود والتعلق وتدخل إلى الجسم بعدة طرق إما عن طريق الفم أو الشم أو الحقن حسب اختصاصي الأمراض النفسية وعلاج الإدمان الدكتور يوشع عمور.

ومن مخاطر التعاطي كما أوضح عمور لسانا الصحية الإصابة بالتهاب الكبد وعضلة القلب والفشل الكلوي والسرطانات والموت المفاجئ إضافة إلى مشاكل نفسية اجتماعية كالانعزال والسرقة والاكتئاب والانتحار.

كما تظهر على المدمن علامات غير سوية وفقا لـ عمور تتمثل بسلوك عدواني وانعزالي وإهمال واجباته الاجتماعية وإهمال مظهره وانفعاله لأتفه الأسباب وغيابه المتكرر عن المنزل وطلبه لمبالغ كبيرة ومعاناته مع مشاكل في النوم والخمول واحمرار النوم.

وحول العلاج أكد عمور أهمية وجود إرادة التعافي لدى المدمن خلال العلاج الذي يتم على مرحلتين الأولى دوائية تصل إلى 20 يوما والثانية تأهيلية لمساعدته على الانخراط في المجتمع ومنع عودته للتعاطي وتمتد عدة أشهر.

بدروه حذر المحامي عهد محمد من الآثار السلبية لبعض المسلسلات الدرامية ومواقع التواصل الاجتماعي في إظهار المدمن أو المروج بأنه شخص ذو سطوة وقوة ضمن المجتمع ومن وجود صفحات تروج لأسماء مواد مخدرة غير مشروعة أو قانونية بإطار كوميدي لجذب فئة الشباب.

وحسب أرقام محلية لا تزال سورية بشهادة المجتمع الدولي نظيفة من صناعة وزراعة المخدرات بينما ازدادت خلال الحرب الإرهابية ظاهرة تهريب وتجارة وتعاطي المخدرات وتم ضبط أكثر من 6500 قضية متعلقة بها خلال عام 2018.

رشا المحرز

شاهد أيضاً

“الصحة” تسجل 92 إصابة بفايروس “كورونا”

شام تايمز – متابعة سجلت وزارة الصحة، السبت، 92 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” في سورية …