سورية وعمان توقعان اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجال الآثار والمتاحف

وقعت سورية وسلطنة عمان اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجال الآثار والمتاحف حول حفظ وصون لقى أثرية سورية وعمليات ترميمها وتنظيم معرض مؤقت لها في عمان بعد إتمام عمليات الترميم.

وتضمنت مذكرة التفاهم التي تم توقيعها خلال الزيارة التي يقوم بها وزير الثقافة محمد الأحمد إلى سلطنة عمان آليات تفعيل التعاون بين مديرية الآثار في سورية والمتحف الوطني العماني في حين شملت الاتفاقية بنوداً تخص إعارة قطع أثرية سورية بغرض الترميم.

وبيّن مدير الآثار والمتاحف الدكتور محمود حمود في تصريح لـ سانا اليوم أن الاتفاقية تشمل إعارة 75 قطعة أثرية سورية تعود لمختلف العصور التاريخية متضررة نتيجة الإرهاب من ضمنها 12 منحوتة تدمرية إلى المتحف الوطني بسلطنة عمان بغرض ترميمها وصيانتها وعرضها لافتاً إلى مشاركة متحف الأرميتاج في سان بطرسبورغ في روسيا بأعمال الترميم.

وأشار حمود إلى أنه تم بحث إمكانية مساهمة عمان في أعمال ترميم بعض الأبنية الأثرية المتهدمة في حلب القديمة وتطوير التعاون الثقافي بين الجانبين في مختلف المجالات.

كما ناقش الوزير الأحمد خلال الزيارة مع وزير التراث والثقافة العماني رئيس مجلس أمناء المتحف الوطني هيثم بن طارق آل سعيد المشهد الثقافي العام وتبادل الدعوات للمناشط والفعاليات والمهرجانات والمعارض الثقافية التي تقام بكلا البلدين وبحث التعاون بينهما في مجال تبادل الإصدارات والمطبوعات والدراسات البحثية المتعلقة بالآداب ومجالات الفنون وعرضها في المكتبات الوطنية والجامعات ووضع برامج في مجال المخطوطات والمكتبات والفنون المسرحية.

وفي الجانب التراثي تمت مناقشة التعاون في مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية وتبادل المطبوعات والدراسات العلمية بمجال الآثار والمتاحف وبناء القدرات من خلال دورات تدريبية في إدارة التراث في المجالات المتصلة.

شذى حمود

شاهد أيضاً

بدم بارد.. هجمات الاحتلال تقتل السوريين!

شام تايمز- متابعة خلافا للادعاءات الإسرائيلية بقصف مواقع عسكرية للجيش السوري وحفائه، يسقط المدنيون واحداً …