توقيع كتاب (دير الزور ..الإعصار في فترة الحصار)

استضافت قاعة العامل بدير الزور حفل توقيع كتاب “دير الزور.. الإعصار في فترة الحصار” لمؤلفته الدكتورة غادة كطاوي الحمور بحضور مجموعة من الشخصيات الأدبية.

وتضمن الحفل الذي أقيم بالتعاون مع فرع دير الزور لاتحاد الكتاب العرب مداخلات حول ما تضمنه الكتاب من نصوص وثقت مرحلة حصار مدينة دير الزور من قبل تنظيم “داعش” الإرهابي وصمود المدينة وجيشها ومرحلة كسر الحصار والانتصار.

وأشارت المؤلفة الحمور خلال تقديمها لمحة عن كتابها إلى أن ما جسدته من ذكريات عن مرحلة تاريخية عاشتها المحافظة أرادت من خلالها أن تنقل صورة تلك المرحلة سواء بالنسبة لطريقة الحياة والعودة لاستخدام الأدوات البدائية لتأمين المستلزمات اليومية أو للطقوس التي مارسها الأهالي خلال المناسبات وحالة التماسك الاجتماعي والتعاون لمواجهة النقص في المواد الغذائية ومياه الشرب وصولا للوقوف إلى جانب الجيش العربي السوري الذي صمد في الدفاع عن المدينة حتى تحقيق النصر وكسر الحصار.

ورأى الباحث زبير سلطان رئيس فرع دير الزور لاتحاد الكتاب العرب أن الإنسان ابن بيئته ويمكنه أن يجسد ما يعيشه من أحداث عبر كلمات توثق ما يمر به من مشاعر خلال الأحداث ولا سيما غير الطبيعية منها موضحا أن المؤلفة الحمور تمكنت من أن تجسد مشاعرها التي عاشتها خلال أيام حصار مدينة دير الزور بنصوص نثرية محملة بخليط من أحاسيس الألم والحنين والصبر والصمود وصولا إلى الفخر والاعتزاز بالنصر الذي حققه رجال الجيش العربي السوري بكسر الحصار.

بدوره أشار مدير الثقافة بدير الزور أحمد العلي إلى أن الكتاب جاء ليوثق مرحلة مهمة من المراحل التي عاشتها دير الزور وهي مرحلة الحصار التي مرت فيها أحداث كثيرة تحدثت عنها الكاتبة بطريقة تلامس الواقع داعيا جميع المهتمين بالشأن الثقافي والفني إلى العمل على إنجاز أعمال أدبية وفنية توثق ما مرت به دير الزور خلال فترة الحصار.

يشار إلى أن الكتاب هو باكورة أعمال الكاتبة ويحتوي 34 نصا نثريا و يقع في 130 صفحة من القطع المتوسط.

 

سانا

شاهد أيضاً

“سيريان تالينت”.. وشراكة لدعم المواهب السورية

وقعت مؤسسة الحياه السورية ممثلة برئيس مجلس ادارتها المهندسة رنا زيتون، ورئيس مجلس إدارة شركة …