نشاطات طبية وتوعوية ضمن حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي بالحسكة والقنيطرة

نفذت مديرية صحة الحسكة بالتعاون مع جمعية اليمامة الخيرية اليوم نشاطات طبية وتوعوية وتثقيفية ضمن فعاليات الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي.

وتضمنت النشاطات المنفذة افتتاح عيادة لإجراء فحوصات طبية مجانية في المركز الطبي المحدث بمدينة الحسكة وتنفيذ مسير نسائي ضمن شوارع المدينة للتوعية بأهمية إجراء الفحوص الطبية المبكرة وندوة طبية في المركز الثقافي حول أعراض المرض وأسباب انتشاره وطرق الوقاية منه وكيفية إجراء الفحص الذاتي للثدي.

 

وأوضح مدير الصحة الدكتور محمد رشاد خلف في تصريح لمراسل سانا أن المديرية جهزت جميع المراكز الصحية لتنفيذ النشاطات المرافقة للحملة إضافة لما يقدمه المركز الطبي المحدث في المدينة والهيئة العامة لمشفى القامشلي من خدمات طبية تتضمن الكشف السريري والتصوير الطبي بأجهزة الإيكو والماموغراف مجانا وما سيرافق ذلك من حملات توعوية وندوات ومحاضرات خاصة في هذا المجال.

ودعت منسقة جمعية اليمامة الخيرية ميساء الحاج النساء إلى زيارة المركز الطبي المحدث في الحسكة لإجراء الفحوص الطبية المجانية الخاصة بالكشف المبكر عن سرطان الثدي للاطمئنان على صحتهن مؤكدة أهمية نشر الثقافة التوعوية الخاصة بإجراء الفحوص المبكرة نظرا لأهمية ذلك في الكشف على المرض وسرعة علاجه.

وأوضحت الدكتورة سمر مشرف مسؤولة الصحة الإنجابية بمديرية الصحة أن المركز الطبي المحدث يقدم خدمات الكشف السريري وتصوير الإيكو للفتيات من عمر 15 عاما والماموغراف للنساء من عمر 40 عاما وحتى 70 عاما وبشكل مجاني.

وفي القنيطرة باشرت مديرية الصحة بالتعاون مع جمعية نور للتنمية والإغاثة اليوم تنفيذ فعاليات الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي.

وفي لقاءات مع مراسل سانا دعا عضو المكتب التنفيذي عن قطاع الصحة صالح سويد السيدات إلى مراجعة المراكز الصحية وإجراء الفحوصات اللازمة مجانا.

 

مدير صحة القنيطرة الدكتور عوض العلي أكد أن المديرية أمنت جميع مستلزمات الحملة من كوادر طبية وتمريضية وجهزت المراكز الصحية المنتشرة بالمحافظة وفي تجمعات النازحين بريف دمشق ودرعا.

وأشارت المشرفة على الحملة الدكتورة سناء شق إلى أن الحملة تتضمن تنفيذ فعاليات وندوات وورشات عمل في كل مناطق المحافظة داعية السيدات إلى المشاركة في النشاطات وإجراء الكشف المبكر عن سرطان الثدي.

 

وأوضح الدكتور سامر خضر مدير مشفى الشهيد ممدوح أباظة أن المشفى يستقبل السيدات الراغبات بإجراء الفحص أو صورة الماموغراف بينما أشار رأفت بكار رئيس اللجنة الإدارية لجمعية نور للتنمية والإغاثة أن فريق العمل بالجمعية يشارك في استقبال السيدات بالمراكز الصحية لإجراء الفحوصات والصور.

ولفتت الدكتورة إيمان يوسف رئيسة برنامج اللقاح في مديرية صحة القنيطرة إلى أن برنامج الحملة يسهم في نشر الوعي بين السيدات مشيرة إلى مشاركة مديرية التربية في الحملة عبر تثقيف طالبات المرحلة الثانوية وتشجيعهن على إجراء الفحوص

ومراجعة مشفى ممدوح أباظة.

شاهد أيضاً

وعودٌ بحلّ أزمة مواصلات ضاحية الأسد.. “رح ترجع عَ بيتك بكير”!

شام تايمز – هزار سليمان يعاني سكان “ضاحية الأسد” في ريف دمشق من أزمة مواصلات …