أوراق الخس .. أهم فوائدها الصحية

يعتبر الخس أحد الخضار الورقية المشهورة، والخفيفة على المعدة، ويتميز باللون الأخضر الزاهي، وله طعم لذيذ جداً، وتتميز أوراق الخس بالقرمشة الشهية، ويضاف إلى أصناف السلطات، والساندويشات، والمقبلات المميزة.
تعرفي على القيمة الغذائية للخس:
الخس غني بالماء: يحتوي الخس على كمية كبيرة من الماء مما يجعله مفيداً من ناحية ترطيب الجسم من الداخل وحمايته من الجفاف وأيضاً تحسين عمل الجهاز الهضمي. وما يميز الخس بأنه قليل السعرات الحرارية، فهو مفيد للتخلص من الوزن الزائد، كما أنه يحتوي على الماغنيزيوم، الكالسيوم، الفولات، البوتاسيوم والفوسفور.
تحتوي أوراق الخس على فيتامين A: وهذا الفيتامين يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على صحة الكلى، كما أنه يقلل من احتمالات الإصابة بالسرطان. وهو مهم للبصر وللنمو ولانقسام الخلايا بشكل صحي، ويساهم في الحفاظ على الشعر وعلى البشرة، كما أنه يساهم في السيطرة على مرض السكري من النوع الثاني من خلال ضبط معدل السكر في الدم، ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تعزز عمل جهاز المناعة في الجسم وتحميه من الأمراض.
تحتوي أوراق الخس الفيتامين K: يعزز هذا الفيتامين على قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم ونقله إلى مختلف أنحائه، كما أنه يساعد أيضاً في حماية الشرايين من التصلب والتكلس.
تحتوي أوراق الخس الفيتامين C: من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم لأنه يساعد على تعزيز جهاز المناعة وحماية الجسم من الأمراض، ويساعد الجسم على امتصاص الحديد فيحميه من فقر الدم، ويساهم في التئام الجروح وشفائها وفي بناء العضلات. وتوسيع الأوعية الدموية مما يساهم في تحسين صحة القلب، كما أنه يساعد في الحفاظ على صحة البشرة والشعر.

شاهد أيضاً

دمشق تسجل 90 إلى 100 إصابة يومياً والمحافظة تقترح فصل المدينة عن ريفها!

شام تايمز – دمشق – علي خزنه كشف مدير صحة دمشق الدكتور “سامر شحرور” أن …