أسهم اليابان ترتفع بفضل آمال التجارة وتوبكس يلامس أعلى مستوى في 9 أشهر ونصف

طوكيو (رويترز) – ارتفعت الأسهم اليابانية يوم الخميس، مقتفية أثر بورصة وول ستريت، في الوقت الذي رحب فيه المستثمرون بتلميحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإحراز تقدم صوب إبرام اتفاق تجاري مع بكين، مع قيادة قطاع السيارات والأسهم المرتبطة بالصين للمكاسب.

وأضاف المؤشر نيكي 0.1 بالمئة ليغلق عند 22048.24 نقطة، بينما تقدم المؤشر توبكس الأوسع نطاقا واحدا بالمئة إلى 1635.88 نقطة وهو أعلى مستوى يحققه خلال الجلسة منذ الخامس من ديسمبر كانون الأول لينهي المؤشر الجلسة مرتفعا 0.2 بالمئة.

وأنعش الرئيس ترامب التفاؤل بشأن التجارة يوم الأربعاء عبر القول بأن الصين ترغب ”بشدة في إبرام اتفاق“ وإن التوصل إلى اتفاق يُنهي الحرب التجارية المستمرة منذ نحو 15 شهرا ”قد يحدث في موعد أقرب مما تظنون“.

وتسببت تعليقات ترامب في تنحية المخاوف بشأن المخاطر السياسية في الولايات المتحدة جانبا، بعد يوم من قول مشرعين ديمقراطيين إنهم سيفتحون تحقيقا بشأن مساءلة ترامب بخصوص تعاملاته مع نظيره الأوكراني.

وفي اليابان، قادت الأسهم المرتبطة بالصين المكاسب، مع ارتفاع سهم فانوك 2.4 بالمئة وصعود سهم دايكن إندستريز 1.5 بالمئة وارتفاع أسهم كوماتسو 0.9 بالمئة.

وصعدت أسهم شركات السيارات بعد أن قال رئيس اتحاد مصنعي السيارات في اليابان إن المباحثات التجارية بين الولايات المتحدة واليابان تتجه صوب تجنب فرض رسوم على السيارات وإن هذا أمر جيد للبلدين.

شاهد أيضاً

حقيقة تأثير زيادة البنزين على الأسعار في الأسواق

شام تايمز – متابعة اعتبر مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك “علي ونوس” …