تراجع عدد حرائـق الغابات وخطة للمكافحة

انخفضت الحرائق في محافظة اللاذقية من ٢٥٤ حريقاً العام ٢٠١٦ إلى ٥٥ حريقاً العام ٢٠١٩.
وأكد المهندس باسم دوبا- رئيس دائرة الحراج في مديرية زراعة اللاذقية أن خطة إدارة مكافحة حرائق الغابات تتضمن تنسيق الجهود بين كل الدوائر للوصول إلى جاهزية تامة من مشاركة في عمليات الإطفاء، مروراً بالمؤازرة والدعم، وصولاً للتوعية. وأشار دوبا إلى أن جميع الجهات العامة التي تملك آليات هندسية معنية بشكل مباشر في خطة المكافحة والتنسيق مع مديرية الزراعة في هذا المجال، والعمل وفق قطاعات لإزالة الأعشاب عن أطراف الطرق بالتعاون مع الفلاحين.
وفيما يتعلق ببنود خطة مكافحة الحرائق، أوضح دوبا أنها تتضمن:
– ترميم طرق حراجية جديدة وخطوط نار بطول /١٦٠٠/كم وشق طرق حراجية جديدة بطول /٣٥/كم.
– دعم مراكز حماية الغابات بعدد إضافي من العمال الموسميين.
– تشكيل فرق تدخّل سريع ومجموعات إخماد في المناطق الحراجية ذات الخطورة المرتفعة. – تنظيف جوانب بعض الطرقات العامة وتحت شبكة التوتر العالي من الأعشاب. – توزيع الآليات الهندسية في مواقع الغابات، وتوزيع صهاريج الإطفاء على المواقع الحراجية حسب أهمية كل موقع.
وأضاف دوبا: إن مشكلة الأجور المتدنية للعمال الموسميين التي أدت لرحيلهم تمّ حلّها من خلال تعيين /٩٠/عامل إطفاء دائماً، ومؤخراً تم تعيين /٤٥٠/ عامل إطفاء بعقود سنوية، كما إن الكادر البشري مستنفر بشكل دائم.
وقارن «دوبا» بين عدد الحرائق العام ٢٠١٦ (٢٥٤ حريقاً حراجياً و١٠٥٠ حريقاً زراعياً) والعام ٢٠١٧ (١٠٠ حراجي و٧٠٥ زراعية) والعام ٢٠١٨ (٨٣ حراجياً و٨٤٠ زراعياً)، بينما العام ٢٠١٩ وحتى الشهر الثامن بلغت ٥٥ حراجياً و٣٦٥ زراعياً.
وتحدّث رئيس دائرة الحراج عن الإجراءات الخاصة بمكافحة حرائق الغابات التي تتلخص بـ: خمسة فرق إطفاء (الحفة- القليلة- القرداحة- زاما- بللوران)، /٣٤/ إطفائية، /٣/ صهاريج تغذية، /١٣/ سيارة نقل عمال، /١٩/ جراراً مع مقطورة، /١٤/ فرقة تدخل سريع، /١١/ برج مراقبة، علماً أن جميع الإمكانات المذكورة في حالة فنية جيدة وعلى اتصال مباشر مع غرفة عمليات مديرية الزراعة الجاهزة على مدار الساعة لاستقبال الاتصالات على الرقم المجاني /١٨٨/.
تبلغ مساحة محافظة اللاذقية/ ٢٣٠٠٠٠/ هكتار، منها حوالي /٨٥٠٠٠/ هكتار حراج، مشكِّلة بذلك ٣٧% من مساحة المحافظة.

رحاب رجب

صحيفة تشرين

شاهد أيضاً

انهيار صخري يوقف محطة ترحيل النفايات في الدريكيش

شام تايمز- متابعة أوضح مدير إدارة النفايات الصلبة في طرطوس “وسام عيسى” أن محطة دريكيش …