مؤسسة المطبوعات: الكتاب المدرسي مؤمن ومتوفر بما يضمن وصوله إلى كل الطلاب

أكد مدير المؤسسة العامة للمطبوعات والكتب المدرسية زهير سليمان أن الكتاب المدرسي مؤمن ومتوفر وفق خطة المؤسسة الموضوعة لتوزيع الكتب المدرسية على فروعها في المحافظات التي تقوم بتوزيعها على المستودعات الفرعية في كل تجمع مدرسي بما يضمن وصول الكتاب إلى كل الطلاب .

توضيح مدير المؤسسة جاء بعد عدة شكاوى من الأهالي والطلبة مع بداية العام الدراسي تتعلق بمعاناتهم في تأمين بعض الكتب لا سيما المطورة منها حيث بين اسماعيل العلي والد الطالبة سما في الصف السادس أن “ابنته استلمت نسخة مستعملة من الكتب وغير صالحة للدراسة” حسب قوله فيما أشارت والدة الطالب مفيد ثلجة في الصف الخامس إلى أن ولدها استلم نسخته من الكتب معظمها مستعمل ما اضطر العائلة للتوجه إلى أحد المستودعات لشراء نسخة جديدة ولفتت ميادة محمد إلى أنه لا مشكلة بأن تكون الكتب

مستعملة في حال لا تحتاج إلى حل أنشطة وتمارين لكنها تفاجأت أثناء تدريس ابنتها أن الأنشطة والتدريبات حلت بطريقة غير صحيحة وهذا يؤثر على الطلاب مستقبلاً.

مدير المؤسسة العامة للمطبوعات والكتب المدرسية بين أن لديهم إحصائيات دقيقة بأعداد الطلاب في كل مدرسة و شعبة  لافتاً إلى أن نسبة قليلة من الطلاب لا تتجاوز 5 بالمئة فقط واجهت مشاكل في الحصول على الكتب أما 95 بالمئة من الطلاب حصلوا على الكتب من خلال المدارس وفق الخطة الموضوعة موضحاً أن البيع الإفرادي للكتب في المستودعات الغاية منه تأمين الكتاب لمن يريد من الطلاب الأحرار وللطالب الذي فقد كتابه .

وأوضح سليمان أن الكتب من الصف الأول للثالث توزع جديدة بسبب تضمينها الأنشطة والتدريبات التي تتطلب حلاً من الطالب بينما الكتب من الصف الرابع وحتى التاسع بعضها يوزع مستعملاً لافتاً إلى أن الوزارة أصدرت تعاميم على مديرياتها لضمان عدم حصول الطلاب على كتب تالفة نهائياً والتعاون مع الأهل للمحافظة على الكتب وعدم العبث بها.

وأشار سليمان إلى أن تنفيذ الخطة الطباعية وتوفير الكتب الدراسية في كل مراكز البيع الإفرادية يبدأ فور انتهاء العام الدراسي ولا سيما لطلاب الشهادات حيث يلتحق الطلاب بالدورات الصيفية مبيناً أن الكتب المدرسية توزع للمدارس العامة والخاصة بنفس الوقت وبشكل متساو.

بدوره أمين مستودع الكتب المدرسية في منطقة المزرعة بدمشق مالك شحادة أكد أن الكتب لمرحلة التعليم الأساسي متوفرة  بالمستودع و لا يوجد أي نقص مبيناً أن المستودع يبيع الكتب للطلاب الذين يرغبون بالحصول على نسخة جديدة أو الذين فقدوا أحد كتبهم والطلاب الذين ينتقلون من مدرسة إلى أخرى.

وتعمل فروع المؤسسة العامة للمطبوعات والكتب المدرسية في كل المحافظات على توفير احتياجات المدارس من الكتب لمختلف المراحل التعليمية وتسليمها إلى مستودعاتها لتوزع على التلاميذ مع بدء العام الدراسي .

سكينة محمد

سانا

شاهد أيضاً

إدارة المرور تبيّن حالة الطرق نتيجة الأحوال الجوية

شام تايمز – متابعة أوضحت إدارة المرور في وزارة الداخلية، السبت، أن جميع الطرق بالمحافظات …