أسئلة شاملة وأجواء مريحة بامتحانات شهادتي التعليم الأساسي والشرعية

بدأت صباح اليوم في جميع المحافظات الامتحانات العامة لشهادتي التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية بمادة الاجتماعيات حيث تقدم إليها 437817 طالباً وطالبة يتوزعون على 3554 مركزاً امتحانياً.

وبلغ عدد المتقدمين لإمتحانات شهادة التعليم الأساسي 432634 طالباً وطالبة يتوزعون على 3487 مركزاً ولإمتحانات الإعدادية الشرعية 5183 طالباً وطالبة يتوزعون على 67 مركزاً.

وفي محافظة دمشق بلغ عدد المسجلين لامتحانات التعليم الأساسي 40884 طالبا وطالبة والإعدادية الشرعية 1180 وخصصت مديرية التربية المحافظة بـ335 مركزاً للتعليم الأساسي و11 للإعدادية الشرعية.

وفي محافظة ريف دمشق وصل عدد الطلاب المسجلين لامتحانات التعليم الأساسي إلى 40403 وفي الإعدادية الشرعية إلى1493 موزعين على 321 مركزاً للتعليم الأساسي و19 للإعدادية الشرعية.

وفي تصريح لوكالة سانا بين الطالب أسامة العلي أن مستوى الأسئلة لم يكن صعباً والأجواء الامتحانية كانت هادئة ومريحة ولم يحدث أي شيء يعيق العملية الامتحانية.

ولفت الطالب يوسف درويش إلى أن الخوف الذي انتابه قبل الامتحان تبدد بمجرد دخوله القاعة نظراً للأجواء المريحة التي وفرها المراقبون مؤكداً أن الأسئلة كانت سهلة حيث تمكن من الإجابة عنها خلال نصف الوقت المحدد لها.

وأبدى الطالب حسين إحسان سعادته بالتقديم الجيد لمادة الاجتماعيات باعتبارها من أصعب المواد وتتطلب جهداً كبيراً لحفظها وتذكرها خلال الامتحان.

ورأى الطالب علي رحيم أن التحضير الجيد للامتحان من قبل الكادر التدريسي مسبقاً فضلاً عن توفر الأجواء المريحة خلال الامتحان من قبل المراقبين ساعداه على الإجابة بشكل جيد عن الأسئلة التي تنوعت في مستواها بين السهلة ومتوسطة الصعوبة.

وبين الموجهون في مكتب التوجيه الأول بوزارة التربية أن الأسئلة كانت واضحة وسليمة من الأخطاء الطباعية وشاملة لموضوعات الكتاب المقرر وتميزت بدقتها العلمية وراعت المستويات المختلفة للطلاب حيث بلغت نسبة الأسئلة الاختيارية للنهاية العظمى في مادة القومية 30 بالمئة والأسئلة التي تقيس المهارات العقلية 70 بالمئة في حين بلغت الأسئلة الموضوعية 25 بالمئة.

أما بالنسبة لمادة التاريخ فأوضح الموجهون أن نسبة الأسئلة الاختيارية بلغت 35 بالمئة والأسئلة التي تقيس المهارات العقلية 50 بالمئة في حين بلغت نسبة الأسئلة الموضوعية 20 بالمئة.

وأشاروا إلى أن نسبة الأسئلة الاختيارية في مادة الجغرافيا بلغت 30 بالمئة والأسئلة التي تقيس المهارات العقلية 30 بالمئة في حين بلغت نسبة الأسئلة الموضوعية 30 بالمئة واحتوت على رسم مصور لقياس مهارات الأداء لدى المتعلمين ووضع سؤال بديل لرسم المصور للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة المكفوفين.

بدوره أكد الدكتور محمد فتاش مدير تربية ريف دمشق أن المراكز الامتحانية شهدت أجواء هادئة ومريحة ولم تسجل أي ملاحظة سلبية مبيناً أنه ومن خلال استطلاع لرأي الطلاب جاءت الردود إيجابية على مستوى الأسئلة التي ناسبت جميع المستويات.

وبين أن المديرية تسعى لتوفير جميع الشروط اللازمة لإتمام العملية الامتحانية بشكل جيد بحيث تحقق عوامل الأمان والراحة النفسية للطلاب.

سانا – شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

600 مليون ليرة تكلفة تنفيذ مدرسة للتعليم الأساسي في اللاذقية

شام تايمز – متابعة نفّذت المرحلة الأولى من إنشاء مدرسة للتعليم الأساسي في مدينة اللاذقية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.