الرئيسية » news bar » مصر.. توافق لإنجاح مليونية العدالة .. قضاة مصر يهددون الانتخابات

مصر.. توافق لإنجاح مليونية العدالة .. قضاة مصر يهددون الانتخابات

عقد مرشح الجولة الثانية للرئاسة المصرية محمد مرسي اجتماعا مغلقا، الاثنين، مع مرشحي الرئاسة السابقين حمدين صباحي وعبد المنعم أبو الفتوح، لمناقشة أوجه التنسيق في المرحلة المقبلة، قبل أن يجتمعوا لاحقا بعدد من ممثلي شباب الثورة.

وأحرز المجتمعين توافقا في عدة نقاط أبرزها التأكيد على المطالبة بتطبيق قانون العزل، وتشكيل محاكم ثورية لمحاكمة رموز النظام السابق.

كما توافقوا على حشد كل الجهود من أجل إنجاح مليونية الثلاثاء، التي سميت بمليونية “العدالة”، والتي تجيء ردا على الأحكام القضائية الصادرة بقضايا قتل المتظاهرين أثناء ثورة 25 يناير والفساد المالي في عهد الرئيس السابق حسني مبارك.

من جهة أخرى تواصل النقاش بين المجتمعين بشأن تشكيل مجلس رئاسي يضم أسماء المرشحين الثلاثة، أو الدعوة إلى تقديم المرشح محمد مرسي تعهدات بتعيين أبو الفتوح وصباحي نائبين، واختيار رئيس للحكومة من خارج جماعة الإخوان المسلمين من أجل دعم مرشح الإخوان المسلمين في جولة الإعادة.

وعقد االاجتماعان في أحد الفنادق المطلة على ميدان القاهرة، وكانا مغلقين حيث منعت وسائل الإعلام من تغطيتهما أو معرفة التفاصيل.

قضاة مصر يهددون الانتخابات الرئاسية

هدد عدد كبير من القضاة في مصر بعدم الإشراف على جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها يومى 16 و17 يونيو الجارى وتعليق العمل فى جلسات المحاكم.

هذا التهديد جاء رداً على الهجوم الذي تعرض له القضاء في البرلمان المصري وبعض القوى السياسية والحركات الثورية، بعد الحكم على الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال ووزير الداخلية السابق حبيب العادلي ومساعديه فى قضية قتل المتظاهرين والفساد المالي.

ودعا مجلس إدارة نادي القضاة ببني سويف إلى عقد جمعية عمومية طارئة لقضاة بنى سويف يوم الخميس المقبل، ووجه الدعوة لكافة قضاة مصر لحضور الجمعية، وذلك لبحث الاعتداءات على القضاء والقضاة والإساءات التي “صارت منهجاً منذ فترة وتشكل جرائم وفقاً لقانون العقوبات”.

وأشار المجلس إلى أن التعليق على أحكام القضاء يعد جريمة قانونية.

وقال رئيس نادي قضاة بنى سويف المستشار محمد عصمت إن نادي القضاة فاض بهم الكيل وأصبح لزاماً عليهم أن يباشروا الدفاع عن كيانهم كمؤسسة لها كيانها فى الدولة، مشيراً إلى أن من يملك الفصل بين السلطات تخلى عنها، و”صارت بلا حماية سوى من الله”.

وأوضح عصمت أن هناك خيارات كثيرة مطروحة أمام القضاة فى جمعيتهم العمومية، أبرزها عدم المشاركة فى الإشراف على جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية، وتعليق العمل بالمحاكم.

وقال إنه سيتم التصعيد أكثر فى حالة عدم توقف تلك الهجمة الشرسة على القضاء.

سكاي نيوز عربية – شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

معاون وزير التربية يلتقي إدارة دار “الفكر” لوضع أسس للتعاون المشترك لتمكين اللغة العربية

شام تايمز – متابعة التقت اللجنة المركزية للتمكين للغة العربية في وزارة التربية برئاسة معاون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.