أردوغان: الرئيس الأسد لم يطبق الإصلاحات بتفهم ديمقراطي بل بمقاربة استبدادية

اتهم رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، الرئيس بشار الأسد بأنه لم “يطبق الإصلاحات بتفهم ديمقراطي بل بمقاربة استبدادية”، لافتا إلى أن “إرساء السلام في سوريا سيكون من الصعب طالما هذا الموقف سائد”.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب) عن أردوغان قوله، في تصريحات صحفية، إنني “لم أر الرئيس بشار الأسد يطبق الإصلاحات بتفهم ديمقراطي حتى الآن، ولا يزال يتعامل مع المشكلات بمنطق استبدادي ومقاربة استبدادية”، وأعتقد انه سيكون من الصعب جدا إرساء السلام في سوريا طالما أن هذا الموقف سائد”، مضيفا أنه “لا يمكن اعتبار الانتخابات، التي جرت في سوريا، عادلة في الأنظمة البرلمانية في العالم الحديث”.

وقامت تركيا بقطع علاقاتها مع سورية, مطالبة بتنحي الرئيس بشار الأسد, وذلك على بسبب ما أسمته ممارسة السلطات السورية أعمال ” القمع والعنف” بحق المدنيين في البلاد.

وتشهد العلاقات بين سورية وتركيا توترا سياسيا شديدا, وذلك على خلفية الإدانات التركية المتكررة للسلطات السورية بممارستها عمليات “العنف والقمع” بحق المتظاهرين, الأمر الذي تنفيه دمشق, كما تركيا اتخذت إجراءات مشددة بحق سورية, حيث فرضت حزم من العقوبات عليها, وعلقت أعمال سفارتها في دمشق, بسبب ما وصفته “تدهور الوضع الأمني” في البلاد.

ويشهد المجتمع الدولي خلافات شديدة في كيفية التعامل مع الأزمة السورية, حيث تطالب مجموعة من المنظمات والدول على رأسها الجامعة العربية والإتحاد الأوروبي إضافة إلى أميركا بتشديد العقوبات على السلطات السورية لوقف “العنف”، في حين ترى مجموعة أخرى على رأسها الصين وروسيا أن ما يحدث في سورية شأن داخلي يجب حله عبر حوار وطني، رافضة أي تدخل خارجي بالشأن الداخلي السوري.

وتقول الأمم المتحدة إن عدد ضحايا الاحتجاجات وصل إلى 9000 شخصا , فيما قالت مصادر رسمية سورية أن عدد الضحايا تجاوز 6 آلاف بينهم أكثر من 2500 من الجيش والأمن، وتحمل “جماعات مسلحة” مسؤولية ذلك.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

“سياحة طرطوس” تُقدم 8 رخص لمنشآت سياحية

شام تايمز – متابعة قدمت مديرية سياحة طرطوس /8/ رخص لمنشآت سياحية خلال شهري أيلول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.