الرئيسية » news bar » كلينتون تزور القطب الشمالي الغني بالموارد

كلينتون تزور القطب الشمالي الغني بالموارد

قامت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون بجولة على متن سفينة أبحاث في القطب الشمالي حيث تتسابق القوى الكبرى في العالم من أجل السيطرة على احتياطيات كبيرة من النفط والغاز والموارد المعدنية التي أصبحت متاحة مع انحسار رقعة الجليد القطبي.

وزارت كلينتون ترومسو وهي بلدة نرويجية تقع شمالي الدائرة القطبية الشمالية في منطقة كان يتعذر الوصول إليها من قبل وحيث أصبحت الموارد هناك متاحة.

وقالت كلينتون للصحفيين بعد جولة بحرية بالمنطقة استمرت ساعتين “كثير من الدول تتطلع إلى إمكانية التنقيب عن موارد طبيعية واستخراجها وكذلك إلى الممرات البحرية الجديدة.”

وكانت كلينتون قبل أن تتوجه جواً إلى ترومسو “نريد أن نعمل مع النرويج ومع مجلس القطب الشمالي للتعامل مع هذه التغيرات والاتفاق على ما قد يكون في الواقع قواعد للعمل في القطب الشمالي كي تكون التطورات الجديدة مستدامة اقتصادياً وتتحلى بالمسؤولية بيئياً.”

ووقفت كلينتون ووزير خارجية النرويج يوناس جار شتور على متن سفينة أبحاث القطب الشمالي “هلمر هانسن” تحت السماء الملبدة في صباح عاصف وتأملا مياه المضيق الصافية والجبال المحيطة التي تغطيها الثلوج.

وتقدر هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن القطب الشمالي يحتوي أسفل سطحه الذي لم يستغل على نحو 13 في المئة من موارد النفط التقليدية التي لم تكتشف في العالم وحوالي 30 في المئة من الغاز الطبيعي الذي لم يكتشف.

ومع ذوبان الجليد نتيجة للتغير المناخي تصبح الممرات البحرية في القطب الشمالي مفتوحة للملاحة لفترات أطول كل عام. لتخفض مسافات الطرق التجارية بين آسيا وأوروبا بآلاف الأميال.

وقال شتور للصحفيين بعد الجولة “هناك تغييرات مستمرة تؤدي إلى ظهور منطقة كانت جامدة من الناحيتين السياسية والمناخية والآن هناك دفء.”

وكلينتون التي تقوم بجولة في الدول الاسكندنافية والقوقاز وتركيا هي أبرز مسؤول يزور القطب الشمالي في الآونة الأخيرة .

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

“الصحة”: إصابات “كورونا” ترفع تدريجياً في بعض المحافظات

شام تايمز – متابعة أوضح معاون مدير الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة الدكتور “عاطف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.