العراق: الدعوة إلى اللجوء للفصل السابع في الشأن السوري “تحول خطير” في الموقف العربي

أعلن العراق رسمياً، الأحد 3/6/2012 تحفّظه على فقرة في قرارات مجلس جامعة الدول العربية التي عقدت في الدوحة أمس، دعت الى اللجوء للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة في معالجة الوضع في سورية، معتبراً أنها تشكل تحولاً خطيراً في الموقف العربي.

ونقل بيان عن وكيل وزارة الخارجية العراقية لبيد عباوي، الذي ترأس الجانب العراقي في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية في الدوحة أمس، وفقاً لوكالة “يونايتد برس انترناشونال”: أن الدعوة إلى اللجوء للفصل السابع “تشكل تحولاً خطيراً في الموقف العربي، وتمثل إبتعاداً عن المقررات السابقة والتي تنص على إحترام سيادة سورية ورفض التدخل الأجنبي في شؤونها”.

وقال البيان إنه “وفي ضوء ذلك تحفّظ العراق والجزائر على هذه الفقرة، ونأت لبنان بنفسها عن القرار بأكمله”.

وكان العراق شارك في في الإجتماعات الثلاث التي عقدت في الدوحة، إجتماع لجنة مبادرة السلام العربية، واجتماع اللجنة العربية الوزارية المعنية بالوضع في سورية الذي حضرها المبعوث الدولي كوفي عنان، واجتماع مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري في دورته غير العادية، وقد مثله فيها وكيل وزارة الخارجية لبيد عباوي.

ونص البيان الختامي للمجلس الوزاري لجامعة الدول العربية، على دعوة “مجلس الأمن الى تحمّل مسؤوليته (حول ما يجري في سورية) طبقاً لميثاق الامم المتحدة واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان التطبيق الكامل والفوري لخطة (المبعوث المشترك الى سورية كوفي عنان في إطار زمني محدد”.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

تنفيذ حل مروري عند تقاطع “فكتوريا” وأمام “كراج العباسيين”

شام تايمز – متابعة تابعت محافظة دمشق أعمال الحل المروري أمام مركز انطلاق الشمال “كراج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.