الرئيسية » news bar » النص الحرفي للحكم على مبارك .. مبارك يرفض دخول سجن طرة .. علاء وجمال بالسجن بتهم تلاعب بالبورصة

النص الحرفي للحكم على مبارك .. مبارك يرفض دخول سجن طرة .. علاء وجمال بالسجن بتهم تلاعب بالبورصة

أصدرت محكمة جنايات القاهرة السبت 2-6- 2012 قراراتها في قضية محاكمة الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك ونجليه علاء وجمال ووزير داخليته حبيب العادلي وعدد من كبار مساعديه عن اتهامات بقتل متظاهرين والفساد. وفيما يلي نص منطوق الأحكام التي أصدرها رئيس محكمة جنايات شمال القاهرة المستشار أحمد رفعت:

” بعد الاطلاع على المواد 15 / 1 , 17 , 18 , 304 , 309 , و 313 , 384 من قانون الاجراءات الجنائية والمواد 30,40 ثالثة و45 1/ و46 و234 و235 من قانون العقوباتحكمت المحكمة حضوريا لجميع المتهمين وغيابيا للثاني.

أولا: بمعاقبة الرئيس السابق محمد حسنى السيد مبارك بالسجن المؤبد , وذلك فى ضوء ما اسند اليه فى قرار الاتهام بالاشتراك فى جرائم القتل المقترن بجنايات الشروع في قتل أخرين.

ثانيا: بمعاقبة وزير الداخلية الاسبق حبيب العادلى بالسجن المؤبد عما أسند اليهمن اتهام بالاشتراك في جرائم القتل المقترن بجنايات قتل وشروع في عمليات قتل أخرى” موضوع الاتهام المسند اليه بأمر الإحالة.

ثالثا: بإلزام المحكوم عليهما سالفا الذكر بالمصاريف القضائية.

رابعا: بمصادرة المضبوطات المقدمة موضوع المحاكمة.

خامسا: ببراءة كل من أحمد رمزي رئيس قوات الأمن المركزي السابق , واللواء عدلى فايد مدير مصلحة الأمن العام السابق, واللواء حسن عبد الرحمن رئيس مباحث أمن الدولة السابق, واللواء اسماعيل الشاعر مدير أمن القاهرة السابق, واللواء أسامة المراسي مدير أمن الجيزة السابق, واللواء عمر فرماوي مدير أمن السادس من أكتوبر السابق مما أسند الى كل منهم من اتهامات وردت في الدعوى الجنائية.

سادسا: بانقضاء الدعوى الجنائية ضد كل من محمد حسنى مبارك, وحسين كمال الدين ابراهيم سالم, وجمال وعلاء محمد حسنى السيد مبارك بشأن ما نسب اليهم من استغلال النفوذ وتقديم عطية وحنجة قبولها, بانقضاء المدة المسقطة للدعوى الجنائية.

سابعا: ببراءة محمد حسني السيد مبارك مما أسند اليه من جناية الاشتراك مع موظف عمومي بالحصول لغيره دون وجه حق على منفعة من عمل من أعمال وظيفته, وجناية الاشتراك مع موظف عمومي في الإضرار بمصالح وأموال الجهة التي يعمل بها.

ثامنا: بإحالة الدعوى المدنية المقامة من المحكمة الى محكمة مدنية مختصة بلا مصاريف.

هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق “.

ثم تلي المستشار أحمد رفعت الأسباب التي أتخذ بناء عليها الاحكام السابقة ونصها كالتالي:

” الأسباب .. بما للمحكمة من حق في تكوين عقيدتها بما هو ثابت في الأوراق بما تطمئن اليه من أدلة وقرائن مهما بلغت فهى الأمينة على الدعوى , وهى التي تحقق وتدقق, وبخلاصة القول إن الأوراق وقد جمعت كثير من الدفوع التي ساقها الدفاع في جريمة القتل العمد وفي باقي الجرائم الأخرى فإن المحكمة قد تولت الردعليها بكل دقة وعناية قضائيا وقانونيا وفقهيا.

وتود المحكمة أن تشير الى أن الاتهام الخاص بالعطية وهى موضوع الفيلات الخمس قد انقضت بمضي المدة وهى عشر سنين من تاريخ واقعة ارتكابها قانونا وفقا للمادة 15 من قانون العقوبات مع التفصيل الوارد بالاسباب . أما بالنسبة لما أسند من اتهامات لقيادات الشرطة فإن المحكمة بعدما استمعت الى شهود فى هذه القاعة وبعد القراءات والغوص فى أوراق الدعوى التي تشهدونها جميعا وبلغت ما يقرب من 60 ألف صحيفة بكل دقة وكل عناية قد أرتأت المحكمة بناء على كل ذلك أنه إذا لم يتم ضبط جميع مرتكبي جرائم القتل والشروع فيه أثناء الأحداث أوحتى بعدها فلا يوجد قطع أو يقين فى اتهام هؤلاء .

وقال المستشار أحمد رفعت في سرده للأسباب التي أتخذ بناء عليها الاحكام السابقة “قد خلت أوراق التداعي وما قدم فيها من مضبوطات فحصتها المحكمة فحصا دقيقا من أدلة مادية عتاد وذخائر تطمئن لها المحكمة ويمكن الاستناد اليها, كما خلت أوراق الدعوى وما قدم من مستندات من تسجيلات صوتية كانت أو مرئية ذات مأخذ شرعي وقانوني تطمئن له المحكمة.

كما خلت أوراق الدعوى من ضبط أي اتصالات سلكية أو لاسلكية تعتمد عليها المحكمة في الادانة, كما أن المحكمة لا تطمئن الى ما تم إثباته في دفاتر مخازن السلاح بقطاع الأمن المركزي المقدم في الدعوى وتطرحها لما يساورها من شك بشأنها.. كما خلت أوارق الدعوى من ثمة أدلة فنية قطعية تثبت أن وفاة المجني عليهم والإصابات قد حدثت من أسلحة رجال الشرطة.

كما أن كافة التقارير الطبية المرفقة بأوارق التداعي وإن صح ما أثبت من إصابات لا تصلح دليلا على شخص محدثها.. كما خلت أوراق التداعي من مستندات أو معلومات كدليل جازم قاطع يثبت للمحكمة بما تطئمن اليه من ارتكاب أي من المتهمين الواقعة.. وتود المحكمة أن تضيف أنه غني عن البيان أن تؤكد إلى أن ما نسب الى المتهمين بالاشتراك عن فعل الامتناع لم يتوفر الى المتهمين الأخرين وعلى ذلك قضت لهم بما تقدم .

مبارك يرفض دخول سجن طرة ويردد: أنا خدمت البلد دية

رفض الرئيس المصري السابق حسني مبارك النزول من سيارة الإسعاف لدخول مستشفى سجن طرة، وانتابته حالة هستيرية ودخل في نوبة بكاء شديدة، وبدأ يردد بصوت عال “حسبي الله ونعم الوكيل.. أنا خدمت البلد دية”، وفقا لوسائل الإعلام المصرية.

وحاول المتواجدون إقناعه بضرورة النزول لأنه حكم قضائي وقرار للنائب العام، وسيتم تنفيذه بكل الأحوال، إلا أن جميع المحاولات لإقناعه باءت بالفشل، ليتبين لاحقاً أنه أصيب بأزمة صحية حادة، وأن فريقاً طبياً يعالجه حالياً داخل الطائرة.

وكانت الطائرة التي تقل الرئيس المصري السابق حسني مبارك هبطت في سجن طرة قادمة من قاعة المحكمة بعد صدور حكم بالسجن المؤبد له ولوزير داخليته الأسبق حبيب العادلي.

و سيتم نقل مبارك إلى العناية المركزة في مستشفى سجن طرة بالقاهرة، عقب صدور الحكم عليه بالسجن المؤبد مدى الحياة.

وكان النائب العام قد أصدر قرارا بنقل مبارك إلى طرة. كما قرر القاضي أحمد رفعت رئيس محكمة جنايات القاهرة نقل مبارك إلى سجن مزرعة طرة وفقا للمعطيات القانونية، بالإضافة إلى وجود جناح طبي مجهز بالسجن.

ومن جهة أخرى، توالت ردود الفعل في أوساط خبراء القانون والمراقبين عقب نطق القاضي بالحكم الذي نص على حبس مبارك ووزير داخليته بالسجن المؤبد، وتبرئة نجلي الرئيس السابق علاء وجمال ورجل الأعمال الهارب حسين سالم.

وقال عصام الاسلامبولي الفقيه الدستوري إن جرائم الفساد المالي وارد فيها البراءة نظرا لغياب الأدلة القوية، في إشارة إلى تبرئة جمال وعلاء مبارك من تهم الفساد الموجهة إليهما بالتقادم.

وأضاف أن جمال وعلاء مبارك لن يُطلق سراحهما لأن هناك العديد من الملفات الجنائية المنظورة أمام القضاء، وآخرها إحالتهما إلى القضاء بتهمة التلاعب بالبورصة. وأكد أنه في غاية الاستغراب لحصول معاوني العادلي على البراءة.

ومن جانبه، قال الكاتب الصحافي أبو بكر الدسوقي، مساعد رئيس تحرير مجلة السياسية الدولية، لقناة “العربية” إن الحكم الصادر ضد مبارك مرضى بشكل عام.

مبارك لن يعود للمركز الطبي

وقال د.عثمان الحفناوي المحامي ان قرار نقل مبارك إلى سجن مزرعة طرة واجب النفاذ لأنه صدر بقرار من النائب العام ولا تجوز عودته إلى المركز الطبي العالمي لأنه قبل صدور الحكم عليه كان محبوسا احتياطيا وفي الحبس الاحتياطي يجوز بقاء المتهم في أي مستشفى وفق حالته الصحية ووفق تقارير طبية رسمية”.

وأضاف د.عثمان الحفناوي المحامي عن المدعين بالحق المدني “أن الذين يصدر ضدهم أحكام لابد أن يقضوها في السجن”.

ويعد مستشفى سجن مزرعة طرة من أفضل المستشفيات التابعة للحكومة المصرية، وقد تم تجهيزه على أعلى مستوى من حيث الإمكانيات الطبية اللازمة منذ عدة أشهر حيث أنفق عليه 8 ملايين جنيه مصري لتجديده وتجهيزه.

والمستشفى عبارة عن عنبرين “أ” و”ب” توجد بهما أعداد كبيرة من الأسرّة للمرضى، بالإضافة إلى غرفة العناية المركزة التي سيرقد فيها الرئيس السابق، وتضم أحدث الأجهزة الطبية لرعاية الرئيس السابق، بالإضافة إلى السرير الذي يرقد عليه مبارك، وهي على يمين المستشفى وتطل على حديقة السجن.

علاء وجمال في السجن بتهم تلاعب في البورصة المصرية

أصدر النائب العام أمرا باستمرار حبس نجلي الرئيس السابق حسني مبارك، علاء وجمال، على ذمة قضية تلاعب في البورصة، رغم صدور حكم اليوم السبت بانقضاء الدعوى الجنائية ضدهما في اتهامات بالفساد.

وكان علاء وجمال نجلا الرئيس قدما لمحاكمة جنائية قبل أيام عن اتهامات بالتلاعب في البورصة والتربح من صفقة لبيع أحد البنوك المصرية.

وقضى رئيس محكمة الجنايات، اليوم السبت، المستشار، أحمد رفعت، بانقضاء الدعوى الجنائية في اتهامات الفساد الموجهة لمبارك ونجليه، ورجل الأعمال المصري الهارب حسين سالم.

وذكرت المحكمة أن التهم المنسوبة إلى جمال وعلاء سقطت بالتقادم لمرور أكثر من 10 سنوات عليها.

وتم نقل جمال وعلاء عقب جلسة النطق بالحكم إلى محبسهما بسجن طرة من جديد.

وفي سياق متصل، أمر النائب العام المستشار عبد المجيد محمود بالطعن على الحكم ضد الرئيس المخلوع، حسني مبارك ووزير داخليته بالسجن المؤبد بتهمه التآمر لقتل متظاهرين.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

لصاقة التسعير إلزامية على الأدوية

شام تايمز – متابعة كشفت نقيب صيادلة سورية الدكتورة “وفاء الكيشي”، أنه تم إرسال عدّة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.